الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

سيدات يكافحن السرطان بأعمال فنية

سيدات يكافحن السرطان بأعمال فنية

بالورش الفنية وحملات التوعية والتبرعات، انطلقت في مصر أنشطة وفعاليات شهر سرطانات الإناث (سبتمبر)، المخصص للتوعية بسرطانات المرأة منذ عام 1999.

ونظمت الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان ورشاً فنية لمكافحات السرطان لتدريبهن على عمل لوحات فنية بخامات بسيطة في سبيل الدعم النفسي وتعزيز الطاقة الإيجابية لديهن.

بينما أطلقت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي حملة عبر صفحتها على «فيسبوك» للتوعية بسرطانات الإناث الخمسة وهي سرطان الرحم، المبيض، عنق الرحم، المهبل، والفرج.

ومن المنتظر أن تستمر طوال الشهر لتقديم معلومة جديدة يومياً عن طرق الوقاية والعلاج.

وأطلقت المؤسسة أيضاً حملة تبرعات بعنوان «اكفل عملية جراحية» للدعوة إلى مساعدة مريضات سرطان الثدي في «رحلة الأمل»، و«الحفاظ على حضن الأسرة الدافئ».

ويقول د.محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام ورئيس قسم جراحة الثدي بالمعهد القومي للأورام، ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، في تصريحات لـ«الرؤية»، إن الاكتشاف المبكر لمرض السرطان يعظم نسبة الشفاء، وينصح الفتيات والسيدات بمتابعة الحملة والقراءة عن أعراض سرطانات الإناث المختلفة والفحص الدوري لاكتشاف المرض في مراحله المبكرة.

ويشير إلى أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين الإناث حيث تبلغ نسبة الإصابة به 25 في المئة من مجموع السرطانات التي تصيب النساء حول العالم، في حين تمثل سرطانات الجهاز التناسلي 19في المئة وأكثرها انتشاراً سرطان عنق الرحم.

ويضيف أن ممارسة الرياضة من أهم طرق الوقاية من السرطان لأنها تحمي الجسم من السمنة التي تزيد فرص الإصابة، وينوه بأن المشي بشكل يومي وصعود الدرج والأعمال المنزلية تساعد على التخلص من الوزن الزائد لمن يصعب عليها الذهاب إلى الصالات الرياضية، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتناول الفواكه والأسماك وتجنب الدهون المشبعة.