الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

10000 ساعة تدريب لا تكفي .. 4 عوامل أخرى مطلوبة لإتقان المهارات

ثمة مقولة منتشرة تفيد بأن 10000 ساعة من التدريب كفيلة بأن تجعلك متقناً إتقاناً تاماً لأي مهارة أو مهنة، إلا أن دراسة نرويجية أضافت إلى وصفة النجاح تلك أربعة عوامل أخرى لا بد منها لكي تصبح بالفعل ضليعاً في مجال معين.

لما يربو عن 30 عاماً، درس باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا تنمية المهارات لدى 126 مشاركاً، وانتهوا إلى أن امتلاك الشغف، والعزيمة، والعقلية الإيجابية، والدعم من موجِّه محترف، إلى جانب التدريب المكثف كلها عناصر ضرورية لتصبح ممن يشار إليه بالبنان في أية صنعة أو رياضة أو وظيفة.



ووفقاً لمجلة نيو آيدياز إن سايكولوجي (أفكار جديدة في علم النفس)، فقد علّق البروفيسور هيرموندور سيغموندسون، من قسم علم النفس في الجامعة، على الدراسة بالقول:

«يبدو أن هناك بعض العوامل التي لا غنى عنها لتصبح خبيراً في مضمار معين.»

وأوضح سيغموندسون أن أحد المفاهيم الضرورية في هذا السياق هو إيجاد مجال يستحوذ على اهتمامك، مضيفاً: «أنت بحاجة إلى الشغف بما تفعله».



أما بالنسبة للعزيمة، فهي تعني المثابرة والقدرة على الاستمرار في الأوقات الصعبة، كالاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر، والتضحية، وما إلى ذلك، فهي المفتاح لضمان البقاء على المسار الصحيح والحفاظ على النشاط لفترة طويلة.



وبحسب الدراسة، فإن إيمان الشخص بذاته جزء لا يتجزأ من بلوغه النجاح.

وأخيراً، يقول الباحثون، إنه من حين لآخر، يحتاج الجميع إلى شخص يتكئون عليه، وهنا يأتي دور المرشد أو الموجِّه للمساعدة والتأكد من بقاء الفرد في المسار الصحيح، ومن الأهمية بمكان أن يكون هذا الشخص خبيراً في هذا المضمار المحدد، ويجب أن يكون متاحاً على امتداد عملية التدريب بأكملها.