الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ابتسامة الجوكر.. تجتاح «سوشيال ميديا» بضحكة الضباع

لم يكتف فيلم الرعب والإثارة «الجوكر» بحصد الإيرادات وتقسيم الجمهور حوله بين مؤيد ومعارض، بل استحوذ كذلك على اهتمامهم في العالم الافتراضي، فمازالت أصداء وسم #الجوكر Joker# تتردد في قائمة الأكثر تداولاً في عدة دول حول العالم، بعد أن أطلق مدونون تحدي ابتسامة الجوكر.

وعلى الرغم من أن الابتسامة مؤشر على السعادة وحسن النية، إلا أنها قد تصبح مؤشراً على اضطرابات نفسية يعاني منها الإنسان، وفي أحيان أخرى تحمل دلالات الرعب والجنون وهو ما يتجسد في ابتسامة الجوكر الخبيثة.

وبالطبع لم يكن هذا التحدي الأول المستوحى من أفلام فقد سبقه قبل فترة قصيرة تحدي بيرد بوكس المستوحى من فيلم Bird BOX للنجمة ساندرا بولوك، والذي يتطلب إنجاز مهام شاقة مع وجود ربطة سوداء على العيون.


وشبّه صناع العمل ضحكة الجوكر المهووسة بضحكة الضباع، مشيرين إلى أنها تعرف علمياً بأسماء مختلفة مثل «الضحك والبكاء المَرَضي» و«اضطراب التعبير العاطفي اللاإرادي».


وألهمت ابتسامة الجوكر رواد سوشيال ميديا فكرة التحدي الذي يتمثل في تقليد ابتسامته العريضة ووضعها على تويتر، إنستغرام، وسناب شات، دون الإشارة إلى أنها ابتسامة الجوكر.

ولم يقتصر الأمر على تقليد الابتسامة بل إن البعض وضع مكياج المهرج وجعلوها صورة لحساباتهم الشخصية.

وعزا اختصاصي الطب النفسي الدكتور حسين الذوادي انتشار تقليد ابتسامة «الجوكر» عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى الفراغ والملل الذي يعيشه بعض الشباب، ما يجعلهم يقلدون أي ظاهرة دون تفكير لنيل الشهرة.