الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«قوة الصورة».. تستعرض أساليب رواية القصة الصحافية بالفوتوغرافيا

ناقشت جلسة «قوة الصورة الصحافية»، التي نظمها نادي دبي للصحافة بالتعاون مع وكالة رويترز، أسس التقاط صور تلفت انتباه الجمهور، مستعرضة أساليب رواية القصة الصحافية من خلال الصور والعناصر اللازمة لالتقاط صور فوتوغرافية مؤثرة.

شارك في الجلسة عدد من الصحافيين العرب العاملين في المؤسسات الصحافية داخل وخارج الدولة، إلى جانب عدد من محرري الصور في المؤسسات الصحافية الإماراتية، وتحدث فيها مدير تحرير صور الأخبار العاجلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في رويترز، راسيل بويس.

استعرض بويس أهمية السرعة عند التقاط الصور مع الحفاظ على أعلى درجات المهنية والدقة، كما تحدث عن مشروع The Wider Image الذي تعرض فيه «بي بي سي» أفضل الصور التي التقطها مصوروها من شتى بقاع العالم، وقد فاز المشروع بالعديد من الجوائز.


6 عناصر رئيسة


أكد راسيل بويس خلال الجلسة أن على المصور عند التقاط الصورة أن يفكر في كيفية تحويلها إلى قصة بصرية، كما يجب عليه أن يأخذ في الاعتبار العناصر الـ6 الرئيسة التي حددها مشروع The Wilder Image، والتي تشمل المشهد العام، الأشخاص، الحركة، التأثير، التفاصيل، وعنصر الإبهار.

وأضاف أن هناك العديد من القصص التي يمكن للمصور نقلها من خلال صوره، وكل ما عليه فعله هو النظر بتمعن إلى الأشياء التي يراها كل يوم، لافتاً إلى أن المنطقة تحظى بعشرات القصص الشائقة، وعلى المصور الصحافي أن ينقلها إلى الجمهور من خلال الصور.

منافسة قوية

وذكر بويس الذي يدير ويدرب المصورين الصحافيين في وكالة رويترز أن منصات التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية المحمولة لعبت دوراً كبيراً في تغيير تلقي الناس للأخبار والمعلومات، مؤكداً أن المتلقي أصبح يفضل المحتوى المجاني، ما جعل وسائل التواصل الاجتماعي منافساً رئيساً وقوياً لوكالات الأنباء.

دعم قطاع الصحافة

بدوره، أكد مدير إدارة نادي دبي للصحافة بالإنابة سالم باليوحة أن ورش العمل والجلسات التي ينظمها النادي بصورة دورية تعكس حرصه على لعب دور إيجابي في دعم قطاع الصحافة والإعلام في الإمارات والمنطقة العربية، من خلال تنظيم البرامج والدورات التدريبية ذات القيمة المضافة، لتأكيد قدرة مؤسساتنا الصحافية على مواكبة المتغيرات السريعة في المنطقة والعالم.