الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

عمرها 127 عاماً .. مخطوطة بيان إطلاق الألعاب الأولمبية في مزاد

عمرها 127 عاماً .. مخطوطة بيان إطلاق الألعاب الأولمبية في مزاد

تباع المخطوطة الأصلية لنص البيان الذي أعده بيار دو كوبرتان سنة 1892 لإطلاق الألعاب الأولمبية، في مزاد علني في نيويورك نهاية العام الجاري، على ما أعلنت الأربعاء دار "سوذبيز" التي عرضت الوثيقة للمرة الأولى على العلن في لوس أنجلوس.

وفي هذا الخطاب، يفصّل البارون دو كوبرتان رؤيته لإعادة إطلاق الألعاب الأولمبية التي عرفها العالم في زمن الإغريقيين لتصبح منافسة رياضية معاصرة ودولية تحتفي بالتميز والروح الرياضية.

وأشارت دار "سوذبيز" في بيان إلى أن "المخطوطة المؤلفة من 14 صفحة هي النسخة الوحيدة لهذا البيان".

وتابعت: "لقد دونها كوبرتان بالفرنسية لخطاب ألقاه في 1892 لمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى" في باريس.

وستكون هذه الوثيقة التي تقدر بمبلغ يراوح بين 700 ألف دولار ومليون دولار، جزءاً من المزاد الذي تقيمه "سوذبيز" في نيويورك في ديسمبر ويشمل أيضاً كتباً ومخطوطات.

وبعد عامين على إلقائه خطابه، أسس بيار دو كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1894 والتي مهدت لانطلاق الألعاب الأولمبية بشكلها المعاصر في أثينا سنة 1896.

وقال مدير قسم الكتب والمخطوطات لدى "سوذبيز" في نيويورك ريشار أوستان "إن البيان يعرض بجرأة نظرة عصرية وتقدمية للبشرية"، واصفاً إعلان كوبرتان بأنه "عابر للأزمنة."