الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

فتيات أفغانيات يحولن بطلاتهن إلى شخصيات رقمية

فتيات أفغانيات يحولن بطلاتهن إلى شخصيات رقمية

كرس فريق من الأفغانيات العاملات في البرمجة المعلوماتية وقته في العمل على التأثير إيجاباً على جيل من الشابات لتجاوز العقبات الشاخصة في وجههن في مجتمع ذكوري.

وتشارك الشابات هؤلاء في برنامج تدريب بعد المدرسة بعنوان "كود تو إنسباير" في مدينة هرات في غرب البلاد، حيث يتعلمن مهارات تكنولوجية وتصميم ألعاب إلكترونية وتطبيقات لتثقيف فتيات أخريات في أفغانستان وخارجها.

وكان إنجازهن الأكبر هذه السنة إصدار تطبيق هاتفي "أفغان هيرو غيرل" الذي صممته 12 شابة في غضون ستة أشهر وفيه تضع أميرة وشاحاً أخضر وتقفز في أرجاء قصر متداع في محاولة لإلحاق الهزيمة بساحر شرير وإنقاذ عائلتها.

وقالت فيرشتيه فوروه وهي مدرسة معلوماتية ولاجئة سابقة أسست "كود تو إنسباير" في العام 2015: إن التلميذات سئمن من نقص التمثيل النسائي في أوساط تصميم الألعاب الإلكترونية ومن استخدام ألعاب يكون أبطالها الخارقون من الرجال.

وأوضحت فورو أن اللعبة "تمثل تحديات وعقبات تواجهها النساء يومياً في أفغانستان وهن يواصلن الكفاح ومواجهة ذلك رغم كل الانتقادات".

وفي بلد تحظى فيه الفتيات بفرص محدودة للتعلم وحيث الوصول إلى الإنترنت ضئيل تواجه النساء تمييزاً راسخاً عند كل المستويات، إلا أن فورو ترى أنه بتعلم المهارات التكنولوجية ثمة مجال لإحداث تحول كبير.