الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

5 أغذية تقي من الإصابة بالسرطان.. وأخرى تعجل به

حددت خبيرة تغذية، 5 أغذية تعجل بالإصابة بالسرطان وأخرى يمكنها الوقاية منه، مؤكدة أن كثرة تناول المأكولات المصنعة المحتوية على المواد الحافظة والألوان الصناعية والمركبات الكيميائية تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

وأوضحت خبيرة التغذية الدكتورة منى مبارك، أن من بين الأطعمة التي يجهل الكثيرون خطورتها ويمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية، «الفشار» الجاهز والذي يعد في الميكروويف لاحتوائه على مواد كيميائية سامة ومسرطنة تدعى (PFOA)، لذلك يفضل إعداد الفشار الطازج بالطرق التقليدية.

وأشارت إلى أن كل الأطعمة المحلاة بالمواد الاصطناعية بما فيها السكر المكرر يمكن أن تصيب الإنسان كذلك بالسرطان، مستشهدة بدراسة نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية في 2006 أكدت أن تناول تلك الأغذية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لذا يمكن استبدال ذلك بالمُحليات الطبيعية مع الحرص على عدم تجاوز الحصص اليومية المسموح بها.


وذكرت مبارك أن الأغذية والمكملات الغذائية المعدلة وراثياً (GMO) تؤثر سلباً على الجهاز المناعي والدماغ والكبد، كما تسرع من نمو الأورام، لذا يجب التأكد من أن المأكولات والفيتامينات غير معدلة وراثياً.


وحذرت من تناول الأطعمة المعلبة كونها تحتوي على مواد حافظة وحمضية تقلل من الفائدة الغذائية بنسبة 40%، كما تحتوي على مثبتات الألوان مثل نيترات الصوديوم والتي تسبب السرطان كلما تراكمت في الجسم، فضلاً عن أن مادة الـBPA التي تدخل ضمن تركيبة الصناعات المعلبة تسبب خللاً في الهرمونات وبالتالي تؤدي لأمراض القلب والسرطان.

ودعت خبيرة التغذية إلى الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة بما فيها «اللانشون» و«النقانق» و«البرغر»، إذ أكدت الوكالة الدولية لبحوث السرطان، أن تلك الأطعمة تعالج وتمر بمراحل مثل التمليح والتدخين يمكنها أن تؤدي إلى الأمراض الخطرة في القولون والمستقيم.

أما بالنسبة للأغذية التي تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية، فلفتت خبيرة التغذية إلى أن الأطعمة حمراء اللون تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية لاحتوائها على مضادات الأكسدة مثل الشمندر والفراولة والتوت، وكذلك الطماطم لاحتوائها على مادة «الليكوبين».

وحثت على تناول الأطعمة الخضراء بما فيها البروكلي، حيث تساعد على مقاومة السرطان عبر إضعاف خلاياه الجذعية، لاحتوائها على مادة «السلفورافان» التي تساعد أيضاً على طرد المواد الكيميائية المسببة للسرطان وتساعد في الوقت نفسه على إفراز الإنزيمات الواقية للجسم من ذلك المرض.