الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

فك رموز اللغات والنقوش القديمة بالذكاء الاصطناعي

استطاع باحثون في جامعة أوكسفورد البريطانية تطويع تقنيات التعلم العميق لفك رموز اللغات القديمة من خلال تطوير منظومة للذكاء الاصطناعي، يمكنها تخمين الحروف المفقودة في نقوش اللغات الإغريقية.

ويقول فريق الدراسة إن هناك الكثير من القطع الأثرية التي تحتوي على رموز وكتابات تاريخية مهمة، ولكنها تتعرض للتلف بمرور الوقت، ويؤكدون أن هناك عدداً قليلاً من النقوش الواضحة التي يستطيع خبراء الآثار قراءتها وفهمها.

وأفاد الموقع الإلكتروني «نيو ساينتست» المتخصص في مجال العلوم، بأنه «خلال الاختبارات التي أجريت لفك شفرة 2949 نقشاً تاريخياً تالفاً، استطاع الخبراء التوصل إلى حلول لـ30% من الرموز غير الواضحة، فيما استطاعت المنظومة الإلكترونية فك شفرة 50 نقشاً خلال ساعتين فقط».


وذكر فريق الدراسة أن المنظومة الجديدة التي تحمل اسم «بايثيا» تستطيع تقديم 20 فرضية مختلفة لتفسير كل نقش تالف، فيما يتمثل دور علماء الآثار في اختيار الفرضية السليمة التي تتماشي مع سياق الكتابات الأثرية.


وإلى جانب تقديم الخيارات المختلفة، تقوم منظومة «بايثيا» بتقييم درجة موثوقية كل خيار أو فرضية من الخيارات التي تقدمها لعلماء الآثار، لمساعدتهم في الوصول إلى الفرضية الصحيحة.