الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

أكواب ومصابيح وأحواض زرع من «نفايات إيفرست»

في فندق خمس نجوم في كاتماندو، تحتسي مجموعة سياح الماء في أكواب زجاجية خضراء، وهي تجهل أن هذه القطع متأتية من إعادة تدوير نفايات جبال إيفرست.

ومن الأكواب إلى المصابيح مروراً بأحواض الزرع، فبعض هذه المخلفات المجموعة على سفوح إيفرست المسمى أحياناً «أعلى مكب نفايات في العالم»، تجد حياة ثانية في العاصمة النيبالية بفضل إعادة التدوير والحس الابتكاري.

وتُسحب أطنان من النفايات سنوياً من الجبل الرابض على علو 8848 متراً، وخلال فصل الربيع من كل عام، يتوافد المئات من متسلقي الجبال إلى إيفرست سعياً لبلوغ هذه القمة الشاهقة، مخلفين كميات كبيرة من النفايات بما يشمل عبوات الأكسجين الفارغة، وقناني المياه ومعدات التسلق.


ويقول نابين بيكاش مهرجان من منظمة «بلو ويست تو فاليو» المحلية لإعادة التدوير «القمامة لا تذهب هدراً بالضرورة، لقد تلقينا معدات مختلفة من إيفرست، من الألمنيوم والزجاج والبلاستيك والحديد، وأكثريتها غير قابلة لإعادة التدوير»، ما يحتّم إظهار حس ابتكاري لإيجاد طريقة استخدام جديدة لها.


وبعد وابل من الانتقادات بشأن قلة النظافة في الجبل الأشهر في العالم، نظمت حكومة نيبال ومجموعات تسلق هذه السنة مهمة استمرت ستة أسابيع لتنظيف الجبل.