الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

ثقافة تويتر بين حرية التعبير ومسؤوليته في الندوة

عقدت ندوة الثقافة والعلوم في دبي محاضر بعنوان "ثقافة تويتر بين حرية التعبير ومسؤوليته" لأستاذ النقد والنظرية في كلية الآداب – جامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالله الغذامي..

وأكد الغذامي صعوبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وخاصة تويتر لأشخاص تعدوا مرحلة الشباب، أشخاص كان يصعب عليهم التعامل مع الهاتف النقال.

ويذكر الغذامي أنه في بداية تعامله مع تويتر شعر أنه أمام لغز ثقافي مضاد للثقافة والوقار الثقافي كذلك الخطاب الاصطلاحي والمعنى العلمي والبحثي للثقافة، وخاصة أن الغذامي كان ضمن الطبقة الثقافية التي لا تتعامل مع تويتر فيما قبل.

وأشار الغذامي أنه قرر الدخول إلى عالم تويتر باحثاً ليس مشاركاً ليتتبع خطاب تويتر، رغبة في إيجاد امتداد لكتابه حول الثقافة التلفزيونية في هز معاني وألفاظ وثقافة النخبة، ولكنه وجد في تويتر معارك شديدة ومتلاحقة ومتسارعة وبتلقائية لا يتوقعها المغرد.

ولفت إلى أنه في اليوم الثاني لدخوله هذا العالم وضع تغريدة بغرض المشاركة ولكن وجد أحد المتابعين يتهمه ويفند تغريدته على أنها كفر، ووضع كل الاحتمالات لتكفيره.

ويضيف الغذامي أنه كان حديث العهد بالتعامل مع ثقافة تويتر وكل ما كان يدور في ذهنه حينذاك أن العالم كله يشاهد ما يحدث واتهامه بالكفر فبدأ بمحاولة مناقشته والاستنجاد بالأصدقاء للمشاركة في هذه المناقشة، إلا أنه مع الوقت اكتشف بأن العالم لا يرى ما يحدث من نزاع على تويتر وأنها فئات محدودة هي من تتابع وتهتم، وأن المتابعين ليسوا جميعهم هذا الرجل المتربص والذي يلقي الاتهامات جزافاً، والذي جرني لمنطقته عبر الردود.

وعلق الغذامي على هذا الأمر أنه بعد تجربته الأولى في الخلاف الفضائي على تويتر بدأ يكتشف اللعبة واستراتيجية الأخذ والرد باعتبار أن الصوت الذي أسمعه لا يمثل كل الأصوات الأخرى الموجودة في هذا الفضاء، وتذكرت دور المؤلفين الكبار في التاريخ مثال شكسبير والمتنبي وابن الرومي ونحن نستحضرهم الآن وهم لا يعرفون.

وأضاف الغذامي أن نظام المتابعة في الفضاء الإلكتروني بدأ يأخذ شكل المتابعة الحزبية والسياسية بين الأطراف كأنها تكتلات حزبية خاصة مع تعدد القضايا السياسية حتى أنه أصبح نادراً أن تجد شخصاً مستقلاً أو محايداً يعبر عن رأيه بحرية بعيداً عن تأثير الآخر، وبدأت التكتلات خاصة العربية ظهر بشكل واضح.