الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

هافانا تحتفل بمئويتها الخامسة بحلة جديدة

هافانا تحتفل بمئويتها الخامسة بحلة جديدة

بالحفلات والألعاب النارية والعروض الفنية، تحيي العاصمة الكوبية هافانا الذكرى المئوية الخامسة لتأسيسها بعد ورشة تجديد شهدتها هذه المدينة المعروفة بسحرها العابر للأزمنة طوال الأشهر الماضية.

وتشكل جادة ماليكون البحرية المعروفة بمبانيها الملونة العائدة إلى الزمن الاستعماري، مركزاً رئيساً للاحتفالات التي تستمر ليومين وكانت بدايتها مساء الجمعة مع إطلاق 16 ألف سهم ناري بعد 21 طلقة مدفعية.

كما أقيمت عند التاسعة مساء الجمعة المسيرة التقليدية التي تقام في كل احتفال بذكرى تأسيس المدينة والقائمة على الطواف 3 مرات حول شجرة من جنس القابوق مع ترداد العدد عينه من الأمنيات.



وفي 16 نوفمبر 1519، أقيم تحت فيء شجرة من نوع الخبازيات أول قداس وأول اجتماع للمجلس البلدي في هافانا.


ويشكل هذا الحدث بحسب المتخصصين، تأسيس هذه المدينة التي تعد 2,1 مليون نسمة والتي أنشأها مستعمرون إسبان فيما بقيت الجزيرة تحت إدارة مدريد حتى سنة 1898وقد زار ملك إسبانيا فيليبه السادس العاصمة الكوبية في مطلع الأسبوع لإطلاق الاحتفالات.

وأمل البابا فرنسيس في رسالة مصورة بأن تشكل هذه الاحتفالات "حافزاً لاستعادة الأمل". وقال "صعوبات الحياة ستبقى إلى الأبد والناس سيواجهون مشكلات لكن وحدة الشعب هذه في المحبة والأمل في المضي قدماً تساعده على النمو بقوة"، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الجزيرة.