السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

مدربو «منشد الشارقة»: الالتزام والاختيار الجيد مفتاح الوصول إلى النجاح

مدربو «منشد الشارقة»: الالتزام والاختيار الجيد مفتاح الوصول إلى النجاح

أكد مدربو برنامج منشد الشارقة أن الوصول إلى النجاح يتطلب الكثير من المعايير والخيارات التي تسهّل الدرب وتطوّعه أمام المبدع، فالموهبة وحدها لا تكفي في الكثير من المواضع الإبداعية، لا سيما تلك التي تحتاج إلى صقل وتوجيه مستمر ومتواصل.

وأشار مصطفى حمدو ووسيم فارس وشريف محسن المسؤولون عن تدريب المنشدين المتأهلين للبرنامج الذي تنظمه قناة الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، في دورته الـ12هذا العام، إلى أن الالتزام وتقديم الأعمال التي تتناسب مع خامات وطاقات الصوت والإجادة والاستفادة من التدريبات المتواصلة وغيرها من العوامل هي مفاتيح للوصول إلى النجاح.

وطوال مسيرته، حرص «منشد الشارقة» على الاهتمام بطاقات وإبداعات المشاركين وتنميتها وصقلها، حيث وفر لهم لجاناً تدريبية متخصصة تمدهم بالكثير من الخبرات وتراقب معايير وجودة ما يقدمونه من أعمال قبل اعتلاء خشبة المسرح وبعده، في سعي متواصل للارتقاء بما يمتلكون من مواهب وأخذهم نحو آفاق من الإبداع والتطور.

ويقول المنشد السوري مصطفى حمدو، أحد أعضاء لجنة التدريب: «نعتمد خلال التدريب على تقديم حزمة من الخطوات المهمة التي يجب على المنشد أن يتقيد بها لضمان الوصول إلى مراحل متقدمة من البرنامج، وتنقسم إلى جزأين مهمين الأول هو العمل الذي يقدمه المنشد على خشبة المسرح أمام الجمهور، والثاني يتجلى في التدريب بشكل عام وما يختص به على صعيد تمارين التنفس والصوت، والمعلومات النظرية الموسيقية بشكل عام وغيرها».

من جهته قدم الموسيقار وسيم فارس، أحد أعضاء لجنة التدريب، حزمة من النصائح والإرشادات المهمة للمنشدين، والتي تتجلى في تعريف المنشد بإمكاناته الصوتية التي ستساعده في اختيار الأعمال التي تناسب خامته الصوتية، وقال: «هذا لا يأتي إلا عن طريق الاختبارات التي تقوم بها اللجنة وبناء عليها تحدد تمكّن المشترك من المقامات والإيقاعات وغيرها».

بدوره قال المدرب شريف محسن: «يترتب على المنشدين الكثير من العمل من أجل الارتقاء بقدراتهم وإبداعاتهم، فهذه التدريبات ضرورية وتمدهم بمعارف خاصة لفهم قدراتهم الصوتية المتاحة، وهي أحد أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها، واختيار الأنشودة المناسبة للهجة والخامة والمساحة الصوتية مهم، كما يجب أن يراعي المنشد نوعية الجمهور وما سيقدم له».

وسيكون الجمهور على موعد مع مرحلة التصفيات الأولى من البرنامج، غداً الخميس.