الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الابتكار يرسم طريق المدن المستدامة في قمة المعرفة

الابتكار يرسم طريق المدن المستدامة في قمة المعرفة
ناقشت جلسة "الابتكار: طريقنا إلى بناء مدن مستدامة"، سبل بناء المجتمعات التكافلية من خلال التصميم الاجتماعي الجديد، وأهمية تغيير الديناميكيات وهندسة المجتمعات لتحقيق الوفرة.

وتحدث خلال الجلسة كل من الدكتور محمود البرعي، المستشار الدولي في برنامج الأمم المتحدة للمدن، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعقاريين العرب، والدكتور جيسون بومروي مؤسس استديوهات بوميروي، وكريم الجسر المدير التنفيذي لمعهد الابتكار في المدينة المستدامة في دبي، إضافة إلى ستيفن هاجارات مؤسس شرطة أوستراليس.

واستعرض المستشار الدولي في برنامج الأمم المتحدة للمدن، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعقاريين العرب، الدكتور محمود البرعي، العناصر الأساسية لتحقيق الاستدامة، والتي تتمثل في جودة الحياة والمرونة في الحكومة وتقليل التكلفة، إضافة إلى دور التكنولوجيا والابتكار، والشراكات بين القطاعات المختلفة وتفعيل الشفافية والمرونة في بناء المجتمعات المستدامة.


وناقش التحديات الديموغرافية والبيئية والاضطرابات السياسية التي تواجه الاستدامة في العديد من المدن حول العالم.


وأشاد برؤية دولة الإمارات في الاستدامة وتحقيق النمو الاقتصادي وبناء مجتمعات مزدهرة مستدامة وسعيدة قائمة على الإنسان.

وتحدث مؤسس استديوهات بوميروي الدكتور جيسون بوميروي عن أهمية الثقافة والمكان والتكنولوجيا في بناء المدن المستدامة، والحفاظ على مساحات خضراء واسعة في ظل الازدحام والعمران المتنامي وتقلص المساحات الخضراء، وضرورة استغلال هذه المساحات للتواصل الاجتماعي الحضري، وتحقيق فوائد تعود على البيئة والمناخ.

وأكد ضرورة الاستثمار المجدي للتكنولوجيا في تحسين جودة الحياة، وتفادي انعكاساتها السلبية على المجتمع والتي أبرزها الحد من التواصل الاجتماعي المباشر بين الناس في المجتمعات.