الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

غريتا تونبرغ تتوج بـ «سلام الأطفال» في هولندا

غريتا تونبرغ تتوج بـ «سلام الأطفال» في هولندا

فازت الناشطة السويدية المراهقة غريتا تونبرغ بجائزة سلام الأطفال الدولية الأربعاء تقديراً لجهودها في مكافحة التغير المناخي والتي كان لها صدى لدى تلاميذ المدارس في كل أنحاء العالم.
وحصلت ناشطة السلام الكاميرونية ديفينا مالوم البالغة من العمر 15 عاماً على جائزة السلام الدولية للأطفال التي تمنحها المنظمة الهولندية «كيدز رايت» منذ العام 2005. ولم تتمكن تونبرغ من تسلم جائزتها شخصياً خلال الاحتفال الذي نظم في لاهاي لأنها تعبر المحيط الأطلسي على متن قارب في طريقها إلى مؤتمر دولي للمناخ في مدريد، لكنها بعثت رسالة قالت فيها إنها «ممتنة جداً وفخورة بالفوز بهذه الجائزة».
وغادرت الناشطة البالغة من العمر 16 عاماً الولايات المتحدة منتصف نوفمبر متجهة إلى أوروبا على متن قارب شراعي لحضور قمة المناخ للأمم المتحدة في مدريد أوائل ديسمبر. وقالت الناشطة البيئية الألمانية لويزا ماري نويباور التي تسلمت الجائزة نيابة عن تونبرغ «أزمة المناخ هي قضية السلام في عصرنا». وأضافت منتقدة تقاعس قادة العالم في هذه القضية «نزلنا إلى الشوارع، واليوم بعد عام من الإضرابات، أصبحت حياة كل طفل على هذا الكوكب مهددة». وحصلت ديفينا مالوم على الجائزة لـ«كفاحها السلمي» ضد جماعة بوكو حرام.