الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ON.DXB يستعرض قصص نجاح نسائية ملهمة في الكتابة و«سوشال ميديا»

تسعى النسخة الأولى من مهرجان ON.DXB، الملتقى الإقليمي لتطوير المحتوى والإعلام الجديد، الذي نظمته مدينة دبي للإعلام بالتعاون مع لجنة دبي للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، إلى تعزيز مكانة المواهب المحلية والإقليمية وتعظيم مشاركتها في قطاع الإعلام والترفيه، حيث استعرض الحدث أمس قصص نجاح نسائية ملهمة، كان من أبرزها: الكاتبة أفنان القاسمي، والمؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي الشابة نور نعيم.

وشاركت الكاتبة أفنان القاسمي في جلسة حوارية تحدثت خلالها عن العمل التلفزيوني الشهير «بنات الملاكمة»، مؤكدة على أهمية أن يتناول المؤلفون بمنطقة الشرق الأوسط في كتاباتهم الشخصيات الواقعية، وتسليط الضوء على الشابات الطموحات عند تأليف أي شخصية نسائية، ما سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في مجال الأعمال التلفزيونية وتغيير النظرة التقليدية تجاه النساء.

وقالت القاسمي «لدينا في المنطقة العربية الكثير من الأمثلة والقصص الشيقة حول سيدات وشابات يرغبن في تحقيق إنجازات طموحة وواعدة في حياتهن، وقد استوحيت الفكرة الرئيسة لمسلسل (بنات الملاكمة) من مقابلة لي مع شابة كانت تشارك في مسابقة لرفع الأثقال خلال الألعاب الأولمبية، والتي لم تُقابل إنجازاتها بالاحترام الذي تستحقه بعد عودتها إلى مجتمعها، وإنما كان الناس المحيطون بها يطلبون منها أن تسعى إلى الزواج».


وذكرت أن تناول مثل هذه المواضيع مجازفة كبيرة بالنسبة لنا كمؤلفين، ولكننا أدركنا أن الكثير من الناس يتطلعون إلينا لاستكشاف هذه القضايا، لذلك فمن الضروري ألا يقتصر دور السينما وقنوات التلفزيون على الترفيه، بل تصبح أداة لتوثيق الحاضر تماماً مثل الكتاب، وبما يتيح لنا فهم الواقع والارتباط به.




بينما شاركت المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي الشابة نور نعيم الملقبة بـ«نور ستارز»، في جلسة حوارية تحدثت من خلالها عن بداياتها في هذا المجال الذي لم تخطط له بل جاء بالصدفة، مثل أي فتاة تمتلك هاتفاً ذكياً، لكنها منذ اللحظة الأولى قررت أن تقدم محتوى هادفاً وتتجاهل التنمر الإلكتروني والآراء السلبية.

وأكدت أنها تسلحت بالصبر في البدايات كي تكمل مسيرتها وتحقق طموحاتها وأحلامها على «سوشيال ميديا»، مبينة أنه من رغب في الوصول إلى مثل مكانتها وكسب محبة الناس فعليه بالصبر وانتقاء المواضيع المناسبة للطرح كي يجد أصداء طيبة ومتابعة كبيرة.

وشهد اليوم الثالث والختامي لفعاليات مهرجان ON.DXB عرض الفيلم الإماراتي «مسك» للمخرج حميد السويدي، وتدور أحداثه حول شاب يدعى (أحمد) يعمل في منصب إداري في أحد المتاحف المحلية، لكن مرض والده يجعله يتخلى عن أحلامه كي يتمكن من رعايته وتجارته الخاصة في صناعة العطور.