الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

حصاد 2019.. أبرز المواضيع التي أثارت الجدل خلال العام

أيام قليلة تفصلنا عن استقبال العام الجديد، ولا بد من أن نسترجع ما جرى وما حدث في 2019، العديد من المواضيع التي أثارت الجدل والرأي العام مرت علينا هذا العام، منها الفكاهي ومنها القاسي ومنها الغريب نستعرض معكم أبرزها:

العصمة بيد المرأة





عاد هذا الموضوع الجدلي القديم إلى الساحة مرة أخرى في المملكة العربية السعودية، ليتصدر هاشتاغ #جواز_العصمة_بيد_المرأة قائمة الهاشتاغات في موقع التويتر لعدة أيام.

وأثارت تصريحات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الجدل، وهي منسوبة لعضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبدالله المنيع، «يجوز للمرأة أن تشترط أن تكون العصمة بيدها في عقد الزواج. وفي حال اشترطت المرأة هذا الشرط واشتمل العقد عليه فهو جائز، حيث إن المسلمين على شروطهم».


ظاهرة الزواج الأبيض





تعد ظاهرة الزواج الأبيض منتشرة في إيران منذ عقدين، إلا أنه كثر الحديث عن هذه الظاهرة في هذا العام، بسبب ازدياد وتيرة انتشارها وأثارت العديد من الجدل والرأي العام ما بين مؤيد ومعارض.

والزواج الأبيض هو اتفاق شفهي بين الشاب والفتاة على العيش المشترك كزوجين، لكن دون إضفاء أي صفة شرعية أو قانونية ودون التزام أي من الطرفين بأي حقوق أو واجبات.

وأكد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الظاهرة ازدادت انتشاراً نتيجة لغلاء المعيشة في المدن وخاصة طهران.




لقاح غير حلال





رفض العديد من العائلات المسلمة في بريطانيا لقاحاً ضد الإنفلونزا يعطى للأطفال بداية العام الدراسي.

ويأتي هذا اللقاح على شكل رذاذ يعطى عن طريق الأنف، إلا أنه تم رفضه بسبب احتوائه على مادة الجيلاتين المشتقة من الخنزير مما أثار جدلاً واسعاً بين المسلمين.




شرطة المكسيك تخضع لعصابة مخدرات





شهدت مدينة كولياكان، وهي إحدى معاقل عصابات المخدرات في ولاية سينالوا، معارك عنيفة بالأسلحة النارية بين مجرمين وقوات الأمن بينما أُغلقت الشوارع بالشاحنات والحافلات المحترقة أثناء وبعد القبض على أوفيديو جوزمان لوبيز نجل تاجر المخدرات الأخطر إل تشابو الأمر الذي أجبر السلطات على إطلاق سراحه وبرر الرئيس المكسيكي ذلك قائلاً: «لا يمكن أن يكون القبض على مجرم أكثر أهمية من حياة الناس».

ثمرة بقيمة 50 ألفاً





في مزاد علني أقيم في تايلاند بيعت ثمرة دوريان فاخرة بقيمة 48 ألف دولار بعد أن حازت على لقب ملكة الفاكهة.

وتنقسم الآراء حول هذه الفاكهة إذ يعتبر البعض أنها ملكة الفاكهة بينما يراها الآخرون ذات الرائحة الأسوأ، إلا أنها تعد صنفاً من الطعام الفاخر في معظم أنحاء آسيا، وكذلك مثيرة للجدل، وبسبب رائحتها الكريهة النفاذة، تُمنع دوريان في المواصلات العامة والفنادق والطائرات في بعض البلدان.


بطل خارق مثلي الجنس





أعلنت شركة مارفل مؤخراً أنها تنوي إنتاج فيلم جديد يضم بطلاً خارقاً مثلي الجنس، ومن ناحية أخرى أكدت الممثلة الأمريكية، كريستين ستيورات، أنها تتمنى لعب دور بطل خارق مثلي الجنس في أحد أفلام "عالم مارفل" الشهير، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

ريهام سعيد





لن تنطوي صفحة هذا العام بدون ذكر اسم الإعلامية المصرية الأكثر جدلاً بسبب مواضيعها الأكثر استفزازاً، وأثارت ريهام الجدل هذا العام بعدة مواضيع، وبدأت بطرح خبر مرضها الذي لم تكشف تفاصيله حينها، بل وأثارت الاستغراب أكثر عندما كشفت عن أنها ستعود لبرنامجها "صبايا" بعد إجازتها المرضية، ولكن بدون أذن ونصف أنف، وهو ما جعل البعض يتهمها بأنها استغلت فكرة المرض حتى تعود للأضواء بشكل مختلف.

وفي المرة الثانية استفزت ريهام سعيد جمهورها بتصريحاتها حول مرضى السمنة، الذين وصفتهم بأنهم "عبء" على الدولة، وهو ما أثار هجوماً حاداً من قبل العديد من المتابعين، ما نتج عنه إيقاف برنامجها، ومحاكمتها، التي انتهت بحصولها على البراءة.


العنف ضد المرأة



قضيتان هزتا الرأي العام وأثارتا الجدل بشكل واسع وكبير، حيث انتفضت مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الفتاة الفلسطينية إسراء غريب، وتم إطلاق هاشتاغ #كلنا إسراء، وتوفيت إسراء بسبب التعنيف من قبل إخوتها وزوج أختها، وعقب وفاتها انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات تشير إلى تعرضها لعنف شديد من أسرتها.



والقضية الثانية هي المرأة التي فقدت عينيها بعد أن قام زوجها باقتلاعهما بيديه وأمام ناظري أطفالها في الأردن، والأكثر من ذلك أنه رفض إسعافها.



زلات شيرين





لا تزال الفنانة شيرين عبدالوهاب تثير الجدل بسبب تصريحاتها خلال حفلاتها وبدأت الساعات الأولى لهذا العام بتصريحها بأنها "خسارة في مصر" لتنهال الانتقادات عليها، ولم تنتهِ من هذه الأزمة حتى أثارت الجدل مرة أخرى بحفل أقيم في مملكة البحرين اتهمت بعده أيضاً بالإساءة لمصر حيث قالت: ”هنا أتكلم براحتي إنما لو في مصر هتسجن“، ما اعتبره الكثيرون إساءة صريحة لمصر، وخلال حفلاتها في موسم الرياض أدلت شيرين بتصريحات تغازل فيها الرجل لتنهال عليها الانتقادات وفي حفل آخر صرحت بأن من انتقدها هم عوانس.

روضة المعيني





وفي الإمارات العربية المتحدة أثارت الحادثة التي تعرضت لها الشابة روضة المعيني (23 عاماً) الجدل بعد دخولها في غيبوبة تامة إثر تعرضها لخطأ طبي أثناء إجراء عملية الجيوب الأنفية، إذ توقف قلبها لمدة 7 دقائق، وأصيبت بتلف خلايا الدماغ، وأثارت هذه الحادثة الرأي العام مطالبين باتخاذ أقصى العقوبات بالطاقم الطبي.



مصطفى أبوتورتة





حادثة انتشرت كالنار بالهشيم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حملت مئات التعليقات وصور التندر والسخرية، وهي حكاية شاب مصري أطلق عليه نشطاء المواقع اسم مصطفى أبوتورتة، الذي أشيع عنه أنه هرب من خطيبته ليلة الخطوبة، وأخذ معه التورتة عند خروجه من القاعة، وكانت حُجة الشاب وعائلته أن خاله مريض وعليهم الذهاب لزيارته.

تجميد البويضات



سابقة من نوعها أثارت بها الفتاة المصرية ريم مهنا الجدل بعد مشاركتها فيديو تعلن فيه عن تجميد بويضاتها لحين العثور على...

Posted by صحيفة الرؤية on Monday, September 2, 2019


تحولت الفتاة المصرية ريم مهنا للأكثر تداولاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلانها قيامها بعملية «تجميد البويضات» ونشرت الفتاة مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، شرحت خلاله ما حدث معها في العملية.

براءة سعد المجرد





نال النجم المغربي سعد لمجرد براءته بعد سنوات من إثارة الجدل بعد تُهم الاغتصاب، وتواجد سعد بالمغرب هذا العام بعد منعه من مغادرة فرنسا لمدة 4 سنوات.



راقصة وسط احتجاجات لبنان



أثار ظهور راقصة شرقية لبنانية تدعى ”سماهر“ وسط المعتصمين في التظاهرات اللبنانية جدلًا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان مقطع فيديو أظهر الراقصة في ساحة رياض الصلح، وهي ترتدي ملابس الرقص وتتفنن في أداء الحركات الراقصة وكأنها على مسرح في احتفالية؛ ما أثار الاستياء في صفوف المتظاهرين المطالبين بالإصلاح ومحاربة الفساد.