الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مسمن مغربي وبابايا تايلندية وكريب بوسني في مهرجان الشيخ زايد

تحتضن النسخة الحالية من مهرجان الشيخ زايد في منطقة الوثبة بأبوظبي، مجموعة من المأكولات والأطعمة المشهورة لدى بعض دول العالم والمعروفة بـ«مأكولات الشوارع»، أو وجبات البسطاء، والتي تبدأ أسعارها من 5 دراهم ولا تتجاوز 25 درهماً.

ورصدت «الرؤية» أشهر 8 مأكولات ومشروبات تقدم في المهرجان، ولاقت انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، حيث أسرت مشاعر المتابعين حول العالم وخلقت حوار مذاقات عالمياً، من بينها إعداد القهوة على الرمال الدافئة، تقديم المسمن المغربي، وعصير البابايا التايلندي، والكريب البوسني.

وتتضمن المأكولات الشهية «السميت التركي، الكريب البوسني، الفواكه والمشروبات التايلندية الطازجة، والبوظة التركية والتي تقدم بطريقة جذابة تنال إعجاب الأطفال والعائلات».



كومبير وذرة

ومن بين مأكولات الشوارع العالمية «الكومبير»، وهي عبارة عن بطاطس مشوية ومعدة على الطريقة التركية، فضلاً عن الذرة الطازجة المطهوة على البخار، والتي لا يكاد يخلو منها أي شارع في بعض دول الوطن العربي، وتقدم مع الزبدة وعصير الليمون والملح والفلفل الأحمر.

مذاقات عالمية

كما يتيح مهرجان الشيخ زايد، الذي يستمر حتى مطلع فبراير المقبل، للزوار فرصة التعرف إلى أشهى المأكولات العالمية التي تحضّر بأيدي طهاة مهرة من مختلف الدول والتي تعكس حوار المذاقات بين الثقافات الآسيوية والأوروبية والعربية والأفريقية والأمريكية.



هريس ولقيمات

ولا يخلو المهرجان من أشهر المأكولات الإماراتية الشعبية التي تستقطب الزوار من مختلف الجنسيات والثقافات من حول العالم، وتتصدرها الهريس والمرقوقة والدنقو والباجلا والجباب واللقيمات، كما يخصص الحدث مسابقة لإعداد الجمامي، الممروسة، الخضيض، الذوابة، البزار القرص، آجار واليقط.

فاكهة الثعبان

إلى ذلك، يستطيع الزوار الاطلاع على طرق إعداد المأكولات والمشروبات العالمية المقدمة ضمن أجنحة المهرجان، وفي الجناح التايلندي، يمكن للجمهور الاختيار من بين مجموعة من الفواكه الآسيوية الطازجة المقطعة أو المقدمة على هيئة مشروب منعش.

وتعد تلك المشروبات فرصة لزوار المهرجان لتجربة تناول الفواكه التايلندية الطازجة الصحية في الشوارع وأثناء التجول بالمهرجان، ومن بينها البابايا، فاكهة الثعبان، فاكهة التنين، الرامبوتين، الدوريان، والمانجوستين، كما يقدم الجناح التايلندي مجموعة من أغرب العصائر التايلندية، ومنها موكا الشاي الأخضر، وعصير القلقاس.



مأكولات البسطاء

أما الجناح التركي فيقدم مجموعة من مأكولات البسطاء بطريقة جذابة وشهية، والتي أسرت قلوب الكثيرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، من بينها السميت التركي الهش والمزين بالسمسم من الخارج.

كما يتم إعداد «الكومبير» عبر طهي البطاطس في فرن شعبي، ومن ثم تقطع من المنتصف وتضاف إليها الزبدة والجنبة وتمزجان سوياً، وتضاف إلها مجموعة من المخللات والخضراوات والسلطات الطازجة، إضافة إلى صلصة الطماطم والزبادي بالنعناع.

كتابة الأسماء بالنوتيلا

وفي الجناح البوسني، يتمكن زوار المهرجان من تجربة الكريب ولكن بطريقة مختلفة عن المعتاد، إذ تختلف مكونات الكريب عن غيرها، ما يجعلها رقيقة ومقرمشة وذات مذاق شهي، وتقدم بطريقة جذابة عبر كتابة أسماء الزوار بالشوكولاتة والنوتيلا، وتزين بالفواكه وقطع المارشميلو أو المكسرات.

يذكر أن مهرجان الشيخ زايد 2019 المقام في منطقة الوثبة بأبوظبي استقطب في دورته الحالية أكثر من 40 دولة تستعرض جوانب مختلفة من الموروث والثقافة الشعبية، ويفتتح الحدث أبوابه يومياً للجمهور من الرابعة عصراً حتى الـ11 مساء.



مأكولات بأسعار في متناول اليد

يشهد قسم المأكولات الشعبية بجناح المملكة المغربية في المهرجان، إقبالاً لافتاً بصورة يومية لتجربة أطعمة ومشروبات الشوارع الشهية المقدمة بأسعار بسيطة، وفي متناول اليد، ومن أبرزها الشاي المغربي وطبق المسمن وحلوى الشفنج الدائرية.

ويمكن للزوار أيضاً مشاهدة طريقة إعداد المسمن بصورة مباشرة، والذي يجهز باستخدام الدقيق والسمن السائل، ومن ثم يتم فرد العجين على شكل مربع، ويطهى على سطح ساخن ومن ثم يقدم مع العسل أو الجبن.