السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

حالة وفاة جديدة.. ما ذا نعرف عن فيروس الصين الغامض؟

حالة وفاة جديدة.. ما ذا نعرف عن فيروس الصين الغامض؟
أعلن مسؤولون صينيون تسجيل ثاني حالة وفاة في البلاد بسبب فيروس غامض أصاب العشرات حتى الآن، وذلك بعد يوم واحد من تأكيد وزارة الصحة في اليابان أنها سجلت أول حالة إصابة بالفيروس التاجي القاتل.

وقالت السلطات الصينية اليوم إن رجلاً يبلغ 69 عاماً توفي الأربعاء في مدينة ووهان في بسبب هذا الفيروس، فيما أشارت اليابان إلى أن حالة وفاة مواطنها جاءت بعد مرض دام أسبوعين وتطور إلى قصور متعدد في وظائف الأعضاء.

لكن ماذا نعرف حتى الآن عن هذا الفيروس الغامض؟


- ينتمي الفيروس الغامض إلى عائلة فيروس سارس المميت (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) الذي أودى بحياة 349 شخصاً في الصين و 299 في هونغ كونغ بين عامي 2002 و2003.


- أصيب 41 شخصاً على الأقل حتى الآن بالتهاب رئوي مرتبط بالفيروس الجديد الغامض في الصين، وتماثل 12 شخصاً منهم للشفاء وغادروا المستشفيات في حين ما زالت حالة 5 آخرين خطرة.

- سجلت أول حادثة وفاة بالمرض في 31 ديسمبر، حيث تدهورت حالة المريض بسرعة، إذ أصيب بالسل الرئوي وتعطلت العديد من وظائف أعضائه الداخلية.

- تم اكتشاف حالتين أخريين مشابهتين في تايلاند واليابان، حيث ذكرت السلطات في كلا البلدين أن المصابين سبق أن زارا مدينة ووهان الصينية قبل دخولهما المستشفى.

- تعد مدينة ووهان الواقعة في وسط الصين مركز انتشار هذا الفيروس التاجي، وتعتقد السلطات الصينية أن سوقاً للمأكولات البحرية في المدينة هو مركز تفشي الفيروس، وقد جرى إغلاق هذا السوق في الأول من يناير.

- حتى الآن لم يتم تأكيد إن كانت العدوى من شخص إلى آخر هي سبب تفشي الفيروس، لكن السلطات الصحية الصينية قالت إن هذه الفرضية "لا يمكن استبعادها".

- حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه من الممكن أن ينتشر الفيروس الجديد على المستوى العالمي مشددة على ضرورة توخي المستشفيات الحذر في كافة الدول.