الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

صغار الذئاب تنافس الكلاب في التقاط الطابة

كشفت دراسة حديثة أن الجراميز (صغار الذئاب)، وليس فقط الكلاب، تستطيع التقاط الطابة، ما ينقض الفرضية التي سادت لوقت طويل وتدّعي أن الكلاب وحدها قادرة على تفسير سلوكيات البشر الاجتماعية.



وجرى التوصل إلى هذا الاكتشاف، الذي نشر في مجلّة «أي ساينس»، عن طريقة الصدفة، بعدما أخضعت مجموعة من الباحثين السويديين نحو 13 جرموزاً (صغير الذئب) من 3 أنواع مختلفة لمجموعة من الاختبارات السلوكية.





وربّى الباحثون صغار الذئاب والكلاب منذ سن 10 أيام بهدف الردّ على الأسئلة المطروحة حول الاختلافات والتشابهات بين هذين النوعين من الحيوانات.



وبعد 3 محاولات، لاحظت الباحثة الأساسية في الدراسة كريستينا هانسن ويت، من جامعة ستوكهولم، مدى انتباه الجراميز البالغة 8 أسابيع لرمي أحد الغرباء الطابة، وتفاعلها مع طلب التقاطها، وذلك من دون خضوعها لأي تدريب مسبق.



وقالت الباحثة «عندما رأيت الجرموز الأول يلتقط الطابة تأثرت كثيراً، ولم أكن أتوقّع ذلك، ومن ثمّ قام جرموزان آخران بالأمر نفسه، لقد كان الأمر مثيراً».





وأظهرت 3 جراميز من أصل 13 قدرتها على اللعب والتقاط الطابة باستمرار، وربما تكون هذه الاختلافات في استجابة الذئاب تجاه سلوكيات البشر العامل الرئيس في اختيارهم من قبل الإنسان ما قبل التاريخ.

ويضيف هذا الاكتشاف معلومات جديدة حول تربية هذه الحيوانات، وفقاً للباحثة، وهو حقل أبحاث متغيّر للغاية إذ لطالما كان العلماء على اختلاف حوله، لا سيما في ما يتعلق بالتسلسل الزمني لظهور هذه الحيوانات وأصولها الجغرافية والظروف التي أدت إلى بروز أنواع جديدة منها نتيجة التزاوج.