الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مسجد البدية.. يجسد فنون العمارة الإماراتية القديمة في مهرجان الشيخ زايد

شيّد مهرجان الشيخ زايد الكثير من الأجنحة والمنصات التي تقدم لزواره محتوى تثقيفياً عن التاريخ والموروث الحضاري الإماراتي، من بينها مجسم لمسجد البدية الذي بُني قبل 570 عاماً في الفجيرة، ويعد واحداً من الآثار المهمة التي تجسد فنون العمارة الإماراتية القديمة.

ويقف مجسم مسجد البدية كعلامة بارزة وجاذبة للزوار، ليعكس مرحلة مهمة في تاريخ الإمارات الممتد إلى آلاف السنين، ويمنح الزوار جرعة تثقيفية عن التاريخ والموروث المحلي.



ويعتبر مسجد البدية في الفجيرة أقدم مسجد ماثل تقام فيه الصلوات الخمس حتى اليوم، على الرغم من بنائه قبل مئات السنين، حيث يحظى بعناية خاصة من قبل هيئة السياحة والآثار في الفجيرة التي أعادت ترميمه بالمواد نفسها التي استخدمت في بنائه قبل عدة قرون، للتعريف بجزء من حضارة وتاريخ الشعب الإماراتي.


كما يعتبر المسجد من أهم الشواهد الحضارية الشامخة التي تعكس عراقة شعب الإمارات واعتزازه بثقافته العربية الإسلامية، حيث يعد واحداً من الآثار المهمة التي تبرز فنون العمارة الإماراتية القديمة التي اعتمدت على أدوات وخامات بسيطة كانت تستخدم في البناء. ولإدراك اللجنة أهمية مسجد البدية وما يمثله من إرث حضاري ثقافي إماراتي.



وعملت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على تشييد نسخة مماثلة تماماً لمسجد البدية بنفس القباب والمحراب والارتفاعات والمساحات الداخلية والخارجية، ليصبح وجهة المئات من زوار المهرجان يومياً سواء لأداء الصلوات جماعة، أو للتعرف إلى تاريخ المسجد عبر لوحة المعلومات الموجودة عند مدخل المسجد.