الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

هذه فوائد غسل الملابس بماء بارد ودورات أقصر

هذه فوائد غسل الملابس بماء بارد ودورات أقصر

عند ضبط غسالات الملابس على برامج أقصر ودرجات حرارة أقل تكون نسبة الألياف الدقيقة التي تصل للبيئة مع مياه الصرف أقل، هذه هي النتيجة التي توصل الباحثون إليها، بعد إجراء تجارب على قطع ملابس عادية، اشتروها من محلات بيع التجزئة.



ووفقاً للباحثين، فإن مرتدي الملابس يستفيد هو الآخر من دورات الغسل الأقصر والأقل حرارة، حيث تحافظ هذه الدورات على درجة نقاء الألوان فترة طويلة، إضافة إلى أن مثل هذه البرامج توفر الطاقة.





وأوضح ريتشارد بلاكبورن، كبير باحثي جامعة ليدز البريطانية، الذين أعدوا الدراسة أنه يتم إطلاق ألياف صناعية دقيقة عند كل غسل، وهذه الألياف تمثل أكثر من ثلث جميع الألياف الصناعية التي تصل للبحر مع مياه الصرف، بل إن الألياف الدقيقة للقطن وغيره من المواد الطبيعية موجودة بنسبة أكبر في البحر.



وتقول لوسي كوتون، المشاركة في الدراسة، إن تهديد البيئة يزداد جراء تزايد تخلص الناس من ملابسهم قبل تقادمها، حيث يسارع الكثير من الناس للتخلص من ملابسهم التي تفقد ليونتها ولونها بعد أقل من 5 غسلات.





وفيما يتعلق بدرجة حرارة الغسل، تبين للباحثين أن شحوب المنسوجات يزداد كلما ارتفعت درجة حرارة الغسل.



وعند إجراء تجارب على قمصان، وجد الباحثون أنه وبعد غسل هذه القمصان 16 مرة، لمدة 85 دقيقة في كل مرة، وعلى درجة حرارة 40 مئوية، فإن القمصان فقدت من لونها ضعف ما تفقده عند غسلها 16 مرة في دورة قصيرة (بواقع 30 دقيقة في كل مرة)، وفي درجة حرارة 25 مئوية.