السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

حقائب من جلد التمساح تطبق مبـادئ الاستدامة

تطبق حقائب سولانتو، التي اختار حي دبي للتصميم لعرض تشكيلتها الأخيرة، المصنوعة من جلد التماسيح يدوياً، مفهوم الاستدامة بصورة متكاملة من ناحية بيئية وناحية اقتصادية وبشرية.

وتتميز تشكيلة الحقائب هذه بمزيج حصري من المواد النادرة مثل جلد تمساح الكايمن الواسع الخطم الأرجنتيني، المشهور بملمسه الناعم ونقشة الحراشف الدقيقة، والمشابك المصنوعة من الأحجار شبه الكريمة أو المرصّعة بالأخشاب المحلية.

ويتطلّب إنتاج كل قطعة من التشكيلة 3 أشهر، حيث يتعاون حرفيون محليون في بوينس آيرس لتنفيذ التصاميم بأعلى مستويات الحرفية.


وتجمع سولانتو Solantu بين الحرفية والاستدامة بعملها مع مزرعة محلية مصدّقة من قبل اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهدَّدة بالانقراض (CITES) وبهذا نحافظ على نمو وازدهار أعداد التماسيح في الدولة.


ولفتت روسانا فيدلير، وكيل حقائب سولانتو بدول العالم، أن عملية تصنيع الحقيبة الواحدة تستغرق ما يقارب 3 أشهر، والتي تستند على أحجار الأونيكس الطبيعية دون تغيير لونها في عملية التزيين، ما يجعلها فريدة من نوعها، لذلك لا يقومون بعمل تشكيلات جديدة كل عدة أشهر كبقية العلامات التجارية للحقائب. وتتراوح أسعار الحقيبة الواحدة بين 1800 إلى 5000 درهم، بحسب حجمها ولونها اللامع أو المطفي (المات)، وصُممت بأشكال مختلفة كالمثلث والمربع والمستطيل، بألوان النيود والفضي والأخضر اللامع والأحمر، التي تم تنسيق لونها مع الأحجار وذراع الحقيبة إما المعدني أو الجلدي، ما يجعل طريقة ارتدائها متعددة اعتماداً على التوقيت والمناسبة.

ومن الجدير بالذكر أن مجموعة عمل سولانتو قد تأسست منذ سنتين في الأرجنتين ثم انتقلت لافتتاح فرع بالولايات المتحدة وإسبانيا، ثم اختارت دبي لعرض التشكيلة الأخيرة في حي دبي للتصميم.