الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

"بيبي ستر" و"اختيار جلسيك".. آخر صيحات الترفيه على الطائرات

لم تعد تجربة أنظمة الترفيه التقليدية ممثلة في شاشات العرض أسلوباً مبتكراً في الترفيه للمسافرين، بل تطورت إلى مستويات تتجاوز حدود الخيال.

رصدت "الرؤية" أبرز ملامح تجربة الترفيه التي تم استحداثها مؤخراً على متن الطائرات:

الواقع الافتراضي:


أطلقت شركة "كانتاس" للطيران بالتعاون مع سامسونغ، تجربة الواقع الافتراضي "الهولوغرام" لمسافري الدرجة الأولى وهي التي تسمح للمسافرين بمشاهدة أفلامهم المفضلة عن طريق قناع الوجه الذي يتيح إمكانية متابعة الأفلام والتماهي معها وكأنها حقيقية عبر التقنيات ثلاثية الأبعاد.


تطبيق للتواصل مع الركاب:

تدرس بعض شركات الطيران توفير منصات رقمية جيدة ستمكّن المسافر من التواصل مع ركاب الطائرة عبر تطبيقات مثل بلانلي، حيث سيتمكن الركّاب من التواصل مع بعضهم البعض بطريقة ذكية عبر الهواتف أو الحواسيب اللوحية خلال الرحلة.

اختيار شبيهك:

من جانبها، تختبر شركة KLM الهولندية ما تسميه "الجلوس بحسب الاهتمامات الاجتماعية"، التي تتيح للمسافر باختيار جليسه بالاعتماد على السيرة الذاتية وموجز حياة الشخص في مواقع التواصل الاجتماعي.

"فريج" و"جانجام ستايل":

فيما ابتكرت شركات الطيران العالمية أسلوباً جديداً للتغلب على حالة الملل التي تصيب الركاب خلال الرحلة الجوية عبر دمج الأغاني والرقص عند إلقاء إرشادات النجاة.

وطبّق طيران العربية في الشارقة أسلوباً لجذب انتباه المسافرين عبر مزج إرشادات السلامة بشخصيات مسلسل "فريج" لتقديم الوسيط التوعوي في قالب ممتع وشيق.

كما اشتهرت شركة طيران "سيبو" باسفيك الاقتصادية بحرصها على تسلية الركاب وتوفيرها الألعاب في الجو.

وبدلاً من وقوف المضيفات في ممرات الطائرة وتأديتهن إرشادات النجاة بطريقة تشبه إلى حد كبير حركات الإنسان الآلي، فوجئ الركاب على متن الطائرة بالمضيفات يرتدين قمصاناً برتقالية فاقعة وسراويل أنيقة وقد علت وجوههن ابتسامة عريضة، وهن يقدمن الإرشادات المملة على طريقة "جانجام ستايل".

"مسجد" داخل الطائرة:

تدرس بعض شركات الطيران توفير خدمة "بورد ناني"، وهي المربية المتخصصة في رعاية الأطفال.

من جهتها، بدأت خطوط الطيران السعودية و"الاتحاد" الإماراتية توفير مساحة للصلاة ومساجد يمكن حجزها مجهزة بمقياس رقمي لتحديد القبلة بناء على موقع واتجاه الطائرة.

وأعلنت خطوط الطيران السعودية الجوية أنها استغنت عن 9 مقاعد على متن طائراتها لتوفير مساحة للمصلى.