الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

7 أطعمة تٌضاعف اضطراب النوم وتزيد ضربات القلب

رصد خبراء تغذية 7 أطعمة تضاعف اضطراب النوم أو الأرق ليلاً وتزيد ضربات القلب، بصورة تتجاوز أثر المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة.





وحذرت دراسات نشرها الموقع المتخصص في بحوث الصحة HEALTH & HUMAN RESEARCH من تناول تلك الأطعمة مباشرة قبل النوم أو في الليل تحديداً، إذ تؤدي إلى الاستيقاظ مرات عدة، نتيجة لاضطراب المعدة أو الجهاز الهضمي أو لاحتوائها على الكافيين، حيث تؤدي إلى زيادة ضربات القلب.

وبحسب بحوث ودراسات عالمية، يؤدي اضطراب النوم إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية والعقلية، أبرزها السمنة، السكر والارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.

وتوصلت دراسات أيضاً إلى أن اختلال النوم يؤثر على عمل أعصاب الجسم، بالإضافة إلى الكسل والشعور بالقلق والضيق النفسي، كما يمكن أن يصل الأمر إلى حدوث سكتة دماغية.





الحمضيات

ومن بين تلك الأطعمة السبعة التي نشرها HEALTH & HUMAN RESEARCH ، الحمضيات، فعلى الرغم من أهميتها وفائدتها لصحة الإنسان، إلا أن تناولها في أوقات متأخرة من الليل يمكن أن يؤدي إلى اضطراب المعدة والمريء.

وأوضحت البحوث أنه يفضل تناول الحمضيات في وقت مبكر من النهار، لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والحموضة، فيما يفضل استبدالها في المساء بالكيوي أو العنب أو البابايا أو التفاح أو الزبيب أو التين، إذ تحتوي تلك الفواكه على نسبة أقل من السكر والحموضة.





البروكلي

ومن بين الأطعمة المحظورة ليلاً، البروكلي، إذ يعد من بين قائمة الخضراوات التي تتخذ وقتاً طويلاً في الهضم، كما تؤدي إلى زيادة الغازات والشعور بالألم في البطن ليلاً، ومن بين الخضراوات الأخرى التي تتسبب في حدوث المشكلة ذاتها، الملفوف واللفت والقرنبيط.

وتؤدي بعض الأطعمة إلى الانزعاج أثناء النوم نتيجة لكثرة التبول ليلاً، فعلى سبيل المثال، يمنح الكرفس الجسم نسبة كبيرة من المياه ويحفزه على التخلص من المياه المحتبسة، ومن بين الفواكه والخضراوات التي تحمل النتيجة نفسها، البطيخ والخيار والخس.





اللحوم الحمراء

ولفتت الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والدهون، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بعسر في الهضم، ما يؤدي إلى إصابة الشخص بالأرق، لذا يفضل عدم تناولها ليلاً، أو تناول كمية بسيطة منها في النهار إلى جانب الخضراوات أو الزبادي أو السبانخ.

وأشارت الدراسات التي اعتمد عليها الموقع إلى أن الأطعمة الغنية بالتوابل تؤدي إلى الشعور بحرقان المعدة نتيجة لارتفاع نسبة الحموضة بها، فيما تؤدي كذلك إلى اختلال المشاعر وجلب الكوابيس عند النوم.





الحلويات

وحذرت الدراسات من الإكثار من تناول الحلويات بمختلف أنواعها ليلاً، إذ يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى العديد من المخاطر الصحية، أبرزها قلة النوم ومشاكل في القلب، مشيراً إلى أن الشوكولاتة تحتوي على كافيين بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكريات ومادة تدعى «ثيوبرومين»، حيث تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.





الوجبات السريعة

فيما تؤثر الوجبات السريعة بصورة سيئة على الصحة والنوم لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون، وتتزايد مساوئها عند تناولها ليلاً، إذ يتطلب هضم الدهون وقتاً طويلاً وتؤدي إلى الشعور بألم نتيجة لزيادة حموضة المعدة وغازات الجهاز الهضمي.

وأكدت الدراسات أن الجسم بحاجة إلى طاقة أثناء النوم أيضاً، ولكن يفضل تناول كميات قليلة من الطعام قبل موعد النوم، كما شجعت على الاكتفاء بتناول كمية بسيطة من الفشار أو البيض المخفوق أو زبدة الفول السوداني.