الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

محافظ بلغة برايل تحمل جملاً تحفيزية للمكفوفين

سطع نجم المحافظ الرجالية والنسائية بلغة برايل ذات الطابع العملي والجمالي التي تتسع للأموال والبطاقات، الأمر دفع مُبصرين إلى استخدامها نظراً لشكلها المبتكر.

وأوضح المشرف على مطبعة للمكفوفين جاسم علي أنه يعمل في مجال الإعاقة البصرية لعقود، حيث وظف خبرته في طباعة الكتب، وقوائم الطعام في المقاهي والفنادق، فضلاً عن استمارات البنوك وأيضاً المشغولات الذهبية والمحافظ.

وأشار إلى أن المحافظ التي يقدمها تحمل عبارات وجملاً تحفيزية للمكفوفين، فضلاً عن أنه يحرص أن تعبر عن شخصية حاملها بشكل كبير.

وتتنوع تشكيلة المحافظ من حيث الألوان والأشكال التي تمنح الرجل والمرأة مساحة واسعة من الاختيار، كونها إكسسواراً أساسياً يبرز إطلالاتهما ويجعلها متكاملة.

وتتنوع المحافظ التي يحتاج إليها الرجال من «محفظة السفر» الكبيرة لحمل جواز السفر والأوراق مروراً بمحفظة «الوثائق» ومن ثم «المحفظة الكلاسيكية» الرفيق الدائم للرجال.

وأشار إلى أنه اتجه نحو طباعة الأحرف والكلمات بلغة برايل على سطح المحافظ الرجالية والنسائية من خلال «السترات» اللامعة لتكون مخصصة للمكفوفين انطلاقاً من حرصه الدائم على دعمهم.

وتخلى علي عن الأفكار التقليدية والعبارات التي تكتب باللغة العربية الفصحى أو الرسومات التقليدية على المحافظ، ولجأ إلى أسلوب الكتابة عبر برايل لتكون الكلمات والرسائل بارزة تمنح الكفيف فرصة قراءة الرسائل التي تود المصممة إرسالها أو التي يرغب في كتابتها.

وعلى الرغم من أن الفكرة تستهدف المكفوفين إلا أنها شهدت إقبالاً لافتاً من الناس الذين اعتبروها وسيلة غير تقليدية للتعبير عن أنفسهم.