الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

أسرار العناية بالأظافر في التقليم والترطيب والغذاء السليم

تعتبر الأظافر من أسرار جمال المرأة ورقتها وجاذبيتها، شريطة العناية بها وتدليلها والمحافظة على مظهرها الجذاب عبر مجموعة من الخطوات التي تجعلها قوية وصحية وجميلة.

ويمكن الوصول لأظافر مثالية عبر اعتماد روتين يومي للعناية بها وتقليمها بأسلوب مناسب وباستخدام مستحضرات تعمل على زيادة نموها، فضلاً عن اتباع نظام غذائي يساعد في الحفاظ على قوتها وصحتها.

وتستعرض خبيرة التجميل ريم المحمود بعض النصائح التي من شأنها مساعدة كل امرأة على العناية بأظافر يديها بنفسها من دون الحاجة إلى زيارة مراكز التجميل.


وتبدأ أولى مراحل العناية بالتنظيف الذي يكون بالقطن المبلل بقطرات من مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون الذي قد يتسبب في جفاف الظفر والجلد المحيط به.


وفي مرحلة التقليم تنصح المحمود بتجنب عمل زوايا حادة عند جوانب الظفر منعاً لتكسره، ومن ثم تقوم باستخدام مبرد خشبي لتهذيب الظفر.

المرحلة التالية هي تدليك الظفر بقليل من الكريم الرطب لتليين اللحمية التي تحيط به وتسهيل إزالتها، أو نقع اليدين في كمية من الماء الفاتر المضاف له القليل من الشامبو لنحو 10 دقائق على الأقل.

وتتمثل الخطوة التالية، بحسب خبيرة التجميل، في دفع اللحمية (الإهاب) إلى الخلف برفق بواسطة الأداة المخصصة لذلك، مما يسهل إزالتها، محذرة من جرح الظفر أو خدشه.

تأتي المرحلة التالية وهي مرحلة تعقيم الأظافر بقليل من اليود الطبي، للتأكد من خلو المنطقة من وجود جراثيم قد تهاجم جذر الظفر وتسبب له أمراض الأظافر المعروفة، ومن ثم يتم تدليك الأظافر واليد بكاملها باستخدام زيت التدليك لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

ويساعد التدليك على زيادة تدفق الدورة الدموية في اليد، وبالتالي زيادة تغذية الأظافر، وبعدها تبدأ عملية طلاء الأظافر باللون المرغوب ثم الانتظار لثوانٍ حتى يجف الطلاء ويتم بعدها وضع طبقة خفيفة من ملمع الأظافر.

وتشير المحمود إلى ضرورة تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم من أجل نمو الأظافر بصورة صحيحة وبطريقة جيدة، وخاصة الخضراوات والفواكه الطازجة والأسماك والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات مناسبة، فنقص المياه في الجسم من شأنه التسبب في ضعف الأظافر وتكسرها.

وتصف المحمود عدداً من الطرق لإزالة المانيكير أهمها الأسيتون، مشيرة إلى أن هذه الطريقة يعيبها أنها قوية على الجلد وقد تؤدي إلى جفافه أو احتراقه عند بعض الأشخاص، مشيرة إلى أن استخدام الليمون مع الخل يعد كذلك وسيلة أخرى لإزالة الطلاء من خلال مزج كمية من عصير الليمون مع الخل، ثم تغطيس الأظافر فيه بضع دقائق قبل غسلها وإزالته.

وتشير المحمود أيضاً إلى إمكانية استخدام مزيل العرق البخاخ فضلاً عن الكحول الذي يمكن استخدامه في التخلص من آثار طلاء الأظافر،

وأيضاً العطر وسبراي الشعر.

وتنصح خبيرة التجميل بالابتعاد عن استخدام طلاء الأظافر باستمرار وإبقائها من دون طلاء لفترة محددة كي ترتاح، مع اختيار أنواع الطلاء التي تحتوي على مواد مغذية للأظافر.

وتدعو إلى استخدام القطن عند نزع الطلاء وتجنب الفوط خشنة الملمس، وعدم قضم الأظافر، ووضع القفازات في حال استخدام المنظفات الكيماوية عند القيام بالأعمال المنزلية، وقاية للأظافر من أثر تلك المواد.