الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أبرز محطات محاكمة هارفي واينستين من الفضيحة حتى الإدانة

أبرز محطات محاكمة هارفي واينستين من الفضيحة حتى الإدانة

c3b

أ ف ب

أدين هارفي واينستين (67 عاماً) بتهمتي الاعتداء الجنسي والاغتصاب لكنه بُرّئ من تهمة «التربص الجنسي» الرئيسية، وهي إدانة اعتبرتها حركة #مي تو التي تقف وراء الاتهامات الكثيرة المساقة ضد المنتج الأمريكي نصراً تاريخياً، وهو يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن 29 عاماً.

فيما يأتي أهم محطات هذه القضية البارزة:

2017.. الفضيحة

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» تحقيقاً ضم شهادات تتهم واينستين بمضايقات واعتداءات جنسية على مدار 3 عقود تقريباً، ومن أبرز اللواتي اتهمنه الممثلتان آشلي جود وروز ماكغاوان .

وكشفت الصحيفة أيضاً أن المنتج السابق توصل إلى اتفاقات مع 8 نساء على الأقل لشراء صمتهن.

اعتذر واينستين عن التسبب «بالألم» ولكنه نفى بشكل قاطع أن يكون أقدم على هذا السلوك، قبل أيام من طرده من مجلس إدارة شركة «واينستين كومباني» للإنتاج.

وصرّحت الممثلة والمنتجة الإيطالية آسيا أرجنتو لصحيفة «نيويوركر» بأن واينستين اغتصبها في عام 1997، كما اتهمته امرأتان أُخريان بالاعتداء الجنسي.

وانضمت كل من غوينيث بالترو وأنجلينا جولي وروزانا أركيت إلى قائمة النساء اللواتي اتهمن واينستين بالتحرش.

ساهمت هذه القضية في إلقاء الضوء على اعتداءات مشاهير آخرين في هوليوود ورجال من قطاعات أخرى.

في 14 أكتوبر، صوّت مجلس أكاديمية فنون السينما وعلومها المانحة لجوائز أوسكار لصالح فصل واينستين الذي حصلت أفلامه على العشرات من هذه المكآفات العريقة.

2018.. الاتهام

اتهم الادعاء في نيويورك واينستين بالاغتصاب من الدرجتين الأولى والثالثة.

واستندت لائحة الاتهام إلى اغتصاب جيسيكا مان في عام 2013 والتي لم يتم الكشف عن هويتها حتى أدلت بشهادتها.

جرى استجواب واينستين في محكمة في مانهاتن بعد تسليم نفسه للشرطة وسط حشد من المصورين ومجموعة كبيرة من الكاميرات التلفزيونية.

أمّن محامي الدفاع وقتها بن برافمان إطلاق واينستين بكفالة مقدارها مليون دولار.

في الثاني من يوليو، أضافت النيابة العامة 3 تهم جديدة حول «إكراه» مساعدة الإنتاج ميمي هاليه على عمل جنسي في يوليو 2006.

2019.. شهادة جديدة

في أغسطس، قدم ممثلو الادعاء لائحة اتهام جديدة من شأنها أن تسمح للممثلة أنابيلا شورا نجمة مسلسل «ذي سوبرانوز» بإدلاء شهادة أكدت فيها أن واينستين اغتصبها في شقتها في نيويورك شتاء 1993-1994.

ومع أن الوقائع المتصلة بهذه الحالة سقطت بالتقادم، لكن كان الهدف منها أن تتيح للادعاء تعزيز التهمة الموجهة لواينستين باعتماد سلوك جنسي قائم على «التربص الجنسي

أُرجئت المحاكمة التي كانت مقررة في سبتمبر إلى السادس من يناير 2020.

وتأتي لائحة الاتهام الجديدة بعدما عيّن واينستين في يوليو المحامية دونا روتونو لقيادة الدفاع بعدما تخلى عن خدمات برافمان في يناير.

قبل شهر من بدء المحاكمة، ذكر أن واينستين توصل إلى تسوية بقيمة 25 مليون دولار مع أكثر من 30 ممثلة تتهمه بتصرفات جنسية غير مرغوب فيها في قضية مدنية لا علاقة لها بمحاكمته الجنائية.

بموجب الاتفاق، لا يتعين على واينستين الاعتراف بأي ذنب.

2020.. الإدانة

دانت هيئة محلفين في نيويورك واينستين بتهمتي الاعتداء الجنسي والاغتصاب، واعتبرت حركة #مي تو الحكم انتصاراً تاريخياً يبشر «بحقبة جديدة من العدالة» للناجيات.

وتأتي هذه الإدانة بعد محاكمة استمرت 7 أسابيع استمع فيها المحلفون إلى شهادات عاطفية من نساء اتهمنه بكل شيء من الاغتصاب العنيف وسوء المعاملة إلى الإهانة وتخريب حياتهن المهنية .