الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

بالفيديو.. غينيس توثق تسجيل مسرح مرايا رقماً قياسياً عالمياً

بالفيديو.. غينيس توثق تسجيل مسرح مرايا رقماً قياسياً عالمياً
وثّقت غينيس للأرقام القياسية مسرح مرايا، الذي يقع بمحافظة العلا شمالي غرب المملكة العربية السعودية، ضمن قائمتها للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.



وأطلق على مسرح مرايا هذا الاسم نظراً لاكتساء واجهته بالمرايا العملاقة، لتعكس سحر الطبيعة الخلابة في العلا، التي تضم منطقة الحِجر؛ أول موقع تاريخي في المملكة يدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.



وأزيح الستار عن الواجهة الاستثنائية الجديدة لمسرح مرايا في حفل خاص دشنته الهيئة الملكية لمحافظة العلا.



وخلال الموسم الثاني من مهرجان شتاء طنطورة استضاف المسرح، الذي يتسع لنحو 500 شخص، كوكبة من أشهر وأبرز الفنانين العالميين، بمن فيهم الموسيقار عمر خيرت والمطرب الأوبرالي أندريا بوتشيلي.



وافتتح المهرجان موسمه الغنائي والفني مع المطربة الشهيرة عزيزة جلال، التي عادت إلى الغناء بعد اعتزال دام أكثر من 35 عاماً.



ويتخذ تصميم مسرح مرايا، الذي يقع في وادي عشار بالقرب من سفح حرة عويرض البركانية، والمزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية، شكلاً مكعباً، تغطي جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل ليكون امتداداً معمارياً لطبيعة العلا الساحرة، التي ألهمت المعماريين والفنانين والمبدعين على مدى قرون طويلة، منذ حضارة الأنباط وحتى يومنا هذا.



وتبلغ مساحة واجهة المسرح الخارجية 9740 متراً مربعاً من المرايا، وهو رقم تجاوز الحد الأدنى البالغ 6,500 متر مربع.



وتعليقاً على هذا الإنجاز القياسي العالمي، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني حرص الهيئة على إبراز الإرث الثقافي والتاريخي الذي تتمتع به المنطقة، وسعيها إلى تحقيق رؤية العلا الرامية إلى إنشاء مركز ثقافي إقليمي وعالمي.



وأشار إلى أن مسرح مرايا يعكس بشكله الإبداعي المذهل والجديد قدرة المنطقة على استضافة الفعاليات والعروض والاحتفالات والتجمعات التجارية العالمية في أحضان طبيعة العلا الخلابة وتاريخها العريق لتبرز الدور المهم الذي تتمتع به المملكة كحاضنة للتاريخ الإنساني.