الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

كورونا بطل مواقع تصوير مسلسلات الموسم.. وصناع دراما: نواصل العمل وكأنه موجود بيننا

لم تكن صناعة الدراما استثناء من التأثر من وباء كورونا، الذي فرض نفسه بطلاً رئيساً لهذه الصناعة، خلف الكاميرا وفي كواليس مواقع التصوير، ليس في مصر فقط بل في كل الوطن العربي، لا سيما أننا مقبلون على موسم الدراما الرئيس وهو شهر رمضان، والذي لم يتبق عليه سوى أقل من 5 أسابيع.

ويُسابق صناع دراما الزمن للانتهاء من تصوير أعمالهم قبل حلول الشهر الكريم، للوفاء بتعاقدات الشركات المنتجة مع جهات العرض في تسليم الحلقات وفقاً للمواعيد المتفق عليها.

وأكد صناع دراما التقتهم «الرؤية» التزامهم بكافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الصحة ونقابة الممثلين، ومنها تعقيم كل أماكن التصوير، والتقليل من عدد المجاميع، وتعقيم الكاميرات من ساعة إلى أخرى، فضلاً عن منع السلام بالأيدي والقبلات بين أبطال الأعمال، مشيرين إلى أنه يتم التعامل بجدية مع الأمر، وكأن الفيروس مخترق بالفعل مواقع التصويرن من اجل مزيداً من التحوط.

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً أهابت فيه بالمنتجين لاتباع بعض الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، ومنها تأجيل مشاهد المجاميع الكبيرة قدر المستطاع لحين صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، وعدم السفر لمواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة، والالتزام بكافة الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة من وزارة الصحة، وتعقيم مواقع التصوير بالطرق المحددة من قبل الوزارة.

ولم تقتصر هذه الإجراءات على المسلسلات الرمضانية فحسب، بل شملت الأعمال التي تُصور حالياً بالتزامن مع عرضها تلفزيونياً، ومنها مسلسل «إلا أنا» الذي يضم عدداً من القصص المستقلة، وأولها قصة «بنات موسى» التي تُعرض حالياً على إحدى الفضائيات المصرية.





بنات موسى

تواصل الفنانة المصرية وفاء عامر، تصوير مشاهدها الأخيرة من «بنات موسى» داخل أحد استوديوهات القاهرة.

وأكدت عامر التزامها بكافة الإجراءات الاحترازية التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية، حيث امتنعت عن السلام بالأيدي داخل موقع التصوير، وباتت تكتفي بإلقاء التحية على فريق عمل مسلسلها.

وأشارت إلى أن الأمان في الالتزام بطرق الوقاية، لتجاوز هذه الأزمة بسلام دون خسائر فادحة، مؤكدة أنها وفريق العمل لا يستطيعون إلا مواصلة التصوير من أجل تقديم العمل الذي تعرض حلقاته حالياً.

وأوضحت أن المخرج محمد أسامة قرر تكثيف عدد ساعات التصوير لتسليم الحلقات إلى جهة العرض في موعدها، مشيرة إلى أن الشعور بالإرهاق يتملكها حالياً رغم استمتاعها بهذه التجربة التلفزيونية.





سلطانة المعز

حرص المنتج المصري ممدوح شاهين على توزيع كميات من الجوارب والكمامات الطبية على أسرة مسلسله الجديد «سلطانة المعز»، المقرر عرضه في دراما رمضان المقبل، وتجسد بطولته الفنانة غادة عبدالرازق.

ونوه شاهين بحرصه على تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها وزارة الصحة ونقابة الممثلين، حيث أخذ في تعقيم كافة أماكن التصوير، لا سيما الحارة الشعبية التي تشهد أغلب مشاهد «سلطانة»، وتؤدي دورها غادة عبدالرازق، التي تعمل على عربة كبدة، وفقاً للأحداث.

وأشار إلى أنه طالب المخرج محمد بكير بالتقليل من عدد المجاميع استجابة لتوصيات النقابة، لافتاً إلى أنه يأمل في الانتهاء من التصوير قبل حلول شهر رمضان، حتى يتمكن من عرض المسلسل في الموسم الرمضاني، وفي الوقت نفسه يستطيع إتمام التعاقدات التي أبرمها، والتي قد يؤدي التأخر عنها إلى ملاحقات قانونية.





هجمة مرتدة

وكشف مصدر من أسرة مسلسل «هجمة مرتدة» للمخرج أحمد علاء، وبطولة الفنان المصري أحمد عز، رفض ذكر اسمه، عن إلغاء جهة الإنتاج لعدد من المشاهد الخارجية التي كان من المقرر تصويرها في إيطاليا والأردن، نتيجة ظهور حالات حاملة لفيروس كورونا في كلتا الدولتين.

وأوضح المصدر أن جهة الإنتاج في مأزق حقيقي أمام الوضع الحالي، وأن هناك اتجاهاً كبيراً لعدم عرض المسلسل في سباق دراما رمضان لضيق الوقت، ولتطلب الأحداث تصوير عدد من المشاهد خارج مصر، وهو ما يتعذر تنفيذه مع قرار الحكومة بتعليق حركة الطيران من مصر وإليها حتى 31 مارس.





البرنس

قرر المخرج المصري محمد سامي تقليل عدد المجاميع في مشاهد الحارة الشعبية بمسلسله الجديد «البرنس»، بطولة الفنان محمد رمضان، وذلك استجابة لتوصيات نقابة الممثلين.

وكشف مصدر أن سامي هو أكثر المحتاطين من هذا الفيروس، حيث يرتدي كمامة طبية أثناء مرحلة التصوير، كما يُعقم الكاميرات من ساعة لأخرى، فضلاً عن منعه السلام بالأيدي والقبلات بين الأبطال.

وأضاف أن مخرج «البرنس» وضع جدولاً للتصوير للانتهاء منه كاملاً قبل حلول شهر رمضان.

وأشار إلى التزام رمضان وباقي الممثلين بالإجراءات الاحترازية المُتبعة، ومنها الامتناع عن تناول الوجبات الغذائية من محال تجارية.



خالد بن الوليد

على الرغم من خروج مسلسل «خالد بن الوليد» للمخرج رؤوف عبدالعزيز، وبطولة الفنان عمرو يوسف، من السباق الرمضاني، إلا أن الجهة المنتجة كانت تعتزم استكمال تصويره نهاية شهر مارس الجاري، إلا أنها تراجعت عن قرارها لأن المشاهد الأولى كانت تستلزم الاستعانة بمجاميع بأعداد كبيرة، وهو ما يتعارض مع الإجراءات الاحترازية في مواجهة الفيروس.

وأرجأت جهة الإنتاج موعد استكمال التصوير إلى ما بعد شهر رمضان، حتى تكون الأوضاع قد تحسنت نسبياً عما هي عليه الآن.

في السياق ذاته، انتهت مسلسلات مصرية من تصوير جميع مشاهدها أخيراً على غرار مسلسل «الاختيار»، بطولة أمير كرارة، ودينا فؤاد، ومسلسل «فلانتينو» للفنان عادل إمام الذي يشارك به في دراما الموسم القادم، بعد غيابه عن الماراثون العام الماضي، وفق الشركة المنتجة للعمل. كما تم الانتهاء كذلك من تصوير فيلم «العارف»، بطولة أحمد عز وأحمد فهمي، والمقرر طرحه في دور العرض في موسم عيد الفطر المقبل، بجانب الانتهاء من تصوير فيلم «البعض يذهب للمأذون مرتين» لكريم عبد العزيز.