الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«إكرام الميت» و«سكنة».. تطبيقات ذكية تلعب دور «الحانوتي»

حين تُذكر مهنة متعهد دفن الموتى أو «الحانوتي» في مصر تقفز إلى الذاكرة مباشرة صورة الممثل إسماعيل يس في فيلم «حماتي ملاك» بكل الكوميديا التي تحملها رغم الحزن الذي يقابل حالات الموت، إلا أن التكنولوجيا التي احتلت كل تفاصيل الحياة لم تترك الموت، ليصبح دفن الموتى أيضاً عبر تطبيقات على الإنترنت.

أسماء عفيفي سيدة مصرية، توفيت والدتها منذ عشرين عاماً ليكون أول تعامل مباشر لها مع الموت، صدمتها حالة الاستهتار التي تعامل بها المسؤولون عن الغسل والتكفين حيث ترى أن والدتها لم يتم تغسيلها بصورة شرعية، لتبدأ منذ حينها مجموعتها «إكرام ميت» التي تحولت في عصر التكنولوجيا إلى تطبيق عبر منصات الإنترنت.

وتقول أسماء حين توفيت والدتي لم أكن على دراية كاملة بتفاصيل الغسل والتكفين أو فقه الموتى، لكن ما صدمني هو تعامل السيدة التي أحضرناها لتولي التفاصيل الخاصة بالغسل والتكفين، بعدها بدأت في دراسة فقه الموتى لأصطدم بأن والدتي لم يتم غسلها بصورة شرعية.

تقدم أسماء وتطبيقها خدمات تكريم الموتى بالمجان، حيث شكلت مجموعات من المتطوعين في مختلف المحافظات والمناطق من الذين درسوا فقه الموتى من محاضراتها المجانية.

وتقول أسماء التطبيق لاقى قبولاً من كثيرين، ونستقبل من خلاله طلبات لغسل الموتى وتكفينهم بصورة مستمرة، حيث يتم تصنيف الطلب حسب المنطقة ويتم إرسال الطلب إلى أقرب مجموعة متطوعين ليقوموا بكافة التفاصيل.

لم تكتفِ أسماء بذلك، حيث أنشأت ورشة تقوم بتصنيع الأكفان اعتماداً على التبرعات ويتم تقديم الأكفان بصورة مجانية، بالإضافة إلى ذلك أنشأت مجموعة من المقابر الشرعية تحت اسم «بقيع مصر» يتم الدفن فيها مجاناً لمن لا يملك مدفناً، وترى أن عملها هو تقرب لله بستر المسلمين.

من تطبيق «إكرام ميت» إلى موقع «سكنة» وهو موقع إلكتروني يقصده الراغبون في خدمات دفن الموتى بمقابل مادي تحت شعار «نعدك بتجربة خالية من المتاعب تتيح لك التفرغ لما هو أهم في هذه الأوقات الصعبة»، ويقدم باقة خدمات أساسية وهي المساعدة في استخراج تصريح الدفن وتوفير سيارة لنقل المتوفى وتجهيز المقبرة بالإضافة إلى الإشراف على عملية الدفن والعزاء وتوفير المياه للمعزين، كما يقدم باقة خدمات أخرى غير أساسية منها تنسيق النعي في الصحف، وتوفير الزهور وحجز قاعات العزاء.

وخلال جولة لـ«الرؤية» مع المواطنين حول تقديم خدمات تكريم الموتى أونلاين، أعرب عدد منهم عن غرابة الفكرة وأن من لديه حالة وفاة لن يفكر في البحث على التطبيقات عبر الإنترنت، إلا أنهم أجمعوا أيضاً على أن تقديم هذه الخدمات عبر الإنترنت سيكسر حالة التشاؤم الموجودة لدى البعض من مهنة الحانوتي.