الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«أخطر برج» في أفريقيا يتحول إلى مقصد سياحي شهير

«أخطر برج» في أفريقيا يتحول إلى مقصد سياحي شهير

لطالما اعتُبر «برج بونتي» في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، والذي كان يعج بالجرائم وأعمال الفوضى والفساد، نوعاً من جنة العصابات، وكان يوصف بأنه «أخطر برج» في أفريقيا.



ووصل الأمر إلى أن تخيل الكاتب الألماني نورمان أولر، في روايته «بونتي سيتي» التي صدرت عام 2003، انتقال المافيا النيجيرية إلى داخل ناطحة السحاب.





ومنذ ذلك الحين، شهد البرج بكامله أعمال تجديد جعلت منه اليوم واحداً من أهم مقاصد الجذب السياحي، وقد زارته شخصيات مثل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الذي استمتع برؤية أنحاء المدينة، من أعلى سطح المبنى.



ويقول جيلبرت موابي، وهو مرشد سياحي من أصل كونغولي: «يشكل السائحون حوالي 95% من الزوار، ويأتي الكثير منهم من ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة».





ورغم ذلك، من النادر أن يزور مواطنو جنوب أفريقيا أنفسهم، هذا البرج.

ويمتد النظر من الطابق رقم 52 إلى ضاحية «ساندتون»، التي تضم «برج ليوناردو»، بارتفاعه الذي يصل إلى 234 متراً، والذي أصبح أعلى مبنى سكني في أفريقيا، أواخر العام الماضي.





وتقع ناطحة السحاب مقابل «برج بونتي» تقريباً، ونقلت صناعة المال في هوجانسبرغ مكاتبها إلى ساندتون في أعقاب نهاية حقبة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وأصبح «برج بونتي»، الذي يبلغ ارتفاعه 173 متراً، والذي تم الانتهاء من إنشائه عام 1975، رمزاً لتاريخ البلاد الذي يتسم بالتنوع، حيث يقف مثل المنارة في حي هيلبرو الذي يتسم بالفظاظة.