الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أبرز 11 شخصية مشاركة في تحدي الأيدي الآمنة لمواجهة كورونا

تنافس مشاهير حول العالم على المشاركة في تحدي الأيدي الآمنة الذي يوضح مدى التزامهم بالطريقة الصحيحة لغسل الأيدي لتنظيفها وتعقيمها بالصورة السليمة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19).

وجاء ذلك تجاوباً لدعوات من منظمة الصحة العالمية في الـ13 من مارس الجاري، للاهتمام بنظافة وتعقيم وغسل اليدين لتجنب الإصابة بالفيروس وللحد من انتقاله للآخرين.

وشهد تحدي «Safe Hands challenge» أو كما يتداول عربياً بـ«تحدي الأيدي الناعمة» أو «تحدي غسل اليدين» مشاركات من قبل الكثيرين حول العالم، بهدف تشجيع كافة أفراد المجتمعات على الاهتمام بنظافة أيديهم.



ورصدت «الرؤية» أبرز 11 فناناً ومشهوراً شاركوا في التحدي وهم يغنون أو يدعون إلى تحدي آخرين، أبرزهم المغنية والممثلة الأمريكية سيلينا غوميز التي خاضت التحدي، ودعت جيجي حديد وكاردي بي للمشاركة أيضاً.

أما المذيعة الأفريقية في قناة السي إن إن، إيشا سيساي فشاركت بفيديو مماثل وهي تغني أثناء غسل يديها، استمر نحو دقيقتين، ودعت فيه الجميع للاهتمام بصحتهم جيداً والتعاون في محاربة المرض، مؤكدة أن غسل اليدين بالماء والصابون من أفضل الطرق لتجنب المرض.

ومن بين المشاركين، الممثل الأمريكي، أرنولد شوارزنيجر، لاعبة التنس الروسية السابقة، ماريا شارابوفا، التي تمتلك ما يزيد على 8 ملايين متابع عبر تويتر، وكذلك لاعب الكريكيت الهندي، الأسطورة ساشين تندولكار، والفنانة ديبيكا بودكون، أول فنانة هندية، بالإضافة إلى الممثلة وعارضة الأزياء الهندية الشهيرة أنوشكا شارما.

وشهد التحدي مشاركة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، جياني إنفانتينو، ولاعب الأهلي السابق، المصري وائل جمعة، كما شارك نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي الأول، ياسر الشهراني في التحدي، مؤكداً أن تأثير المشاهير يمتد حتى خارج الملعب.

كما نشر آخرون مقاطع فيديو لأطفالهم الذين لا تتجاوز أعمارهم الثانية أو الثالثة من العمر وأبنائهم وهم يخوضون التحدي أيضاً، تشجيعاً لكافة الفئات العمرية وللأسر للاهتمام بنظافة اليدين جيداً.

من جهة أخرى، نشرت منظمة الصحة العالمية 5 خطوات لغسل اليدين للحد من انتقال الفيروس إلى الجهاز التنفسي عبر اليدين التي تلامس الأعين أو الأنف أو الحلق.

وتتضمن الخطوات، تبليل اليدين بماء جارٍ، وفرك الصابون باليدين لتتشكل كمية كافية منه تغطي اليدين المبللتين، ومن ثم يتم فرك أسطح اليدين – بما في ذلك ظهر اليدين، وبين الأصابع، وتحت الأظافر – لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

أما الخطوة الرابعة، فتضمن شطف اليدين جيداً بالماء الجاري، ومن ثم تأتي الخطوة الأخيرة والتي تشتمل على تجفيف اليدين بمنشفة نظيفة وجافة أو منديل ورقي يُستخدم لمرة واحدة.

ودعت المنظمة إلى التأكد من غسل يديك في بعض الأوقات خاصة بعد السعال أو ملامسة الأنف أو بعد زيارة الأماكن العامة، بما في ذلك المواصلات العامة والأسواق وأماكن العبادة، وبعد لمس أسطح خارج البيت، بما في ذلك النقود وعند الاعتناء بمريض وقبل الأكل وبعده، وبعد التخلص من النفايات أو ملامسة الحيوانات.