الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

المصريون القدماء وضعوا أقدم مرجع طبي في علم العقاقير



قال عالم المصريات والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية الدكتور مصطفى وزيري إن قدماء المصريين وضعوا أقدم مرجع طبي في علم العقاقير، وهو العلم الذي يُعرف اليوم باسم «المادة الطبية»، وذلك في القرن الـ16 قبل الميلاد.



وأشار وزيري، بمناسبة احتفالات العالم بيوم الصحة العالمي، الذي يصادف السابع من أبريل كل عام، إلى أن مصر القديمة كانت رائدة في مجال الطب، وعرفت الكثير من أسرار الطب والجراحة، كما عرفت مئات من الوصفات الطبية لمختلف الأمراض.





وكشف عن أن هناك الكثير من المصادر التي وثقت للعالم أجمع علوم الطب والجراحة في مصر القديمة، وفى مقدمة تلك المصادر البرديات التي سجلت الكثير من المراجع والمؤلفات في مجالات الطب المختلفة، وأن من بين تلك البرديات بردية «كاهون»، التي حملت وصفاً لأمراض النساء وطرق التأكد من الحمل، ومعرفة نوع الجنين، إلى جانب قسم لعلاج أمراض الطيور والحيوانات.





وأشار وزيري إلى بردية أدوين سميث، التي تعد أقدم مرجع في الجراحة، وتتضمن وصفاً لجروح الكتف والرقبة والصدر والثدي والرأس والفم والأنف، بجانب العمود الفقري، لافتاً إلى بردية لندن، وبردية تشيستر، وبردية برلين، وبردية ليدن، وبردية بروكلين.



لكن أشهر بردية، بحسب مصطفى وزيري، هي «بردية إبيرس» التي عُثر عليها قبيل 157 عاماً، بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، وتُعد البردية الأطول والأشهر في تاريخ الطب.