الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

30 سؤالاً لاختبار الإصابة بكورونا أونلاين

هل أنا مصاب بكورونا؟ سؤال يدور في ذهن الكثيرين إن لم يكن الجميع حول العالم، خاصة أنه فيروس محير ومشابه للإنفلونزا الموسمية، كما أن الذهاب لفحصه ليس أمراً سهلاً في ظل الإقبال الشديد على المراكز الطبية والمستشفيات.

وللإجابة على هذا السؤال المحير من المنزل، قام عدد من الباحثين بمستشفى ماربورج الألمانية بتطوير موقع على الإنترنت بعنوان WWW.COVID-ONLINE.DE يعرض 30 سؤالاً، ويجيب عنها الفرد بصورة سرية دون أن يذكر اسمه، ليخبره بعد ذلك بالنتيجة وتقييم نسبة الاشتباه في الإصابة، وإذا ما كان ضمن المجموعات الأكثر خطورة والتي تبدأ من عمر الـ50.



وباللغة الألمانية تستغرق الإجابة على الأسئلة حوالى دقيقتين، وهي تتعلق بأمور النوع، الطول، الوزن، الأمراض التي يعاني منها مثل السكري أو أمراض القلب أو الرئة أو أي أورام، وأي أعراض يعاني منها مثل الصداع، القيء، الحرارة المرتفعة، والإجهاد، وغيرها.



وعلى المشتركين أن يسجلوا في النهاية الكود البريدي التابع لمنطقتهم ومدينة سكنهم، بغرض إحصاء الأماكن الأكثر عرضة للإصابة.



وأكد الموقع الإلكتروني أن الأطباء وخبراء تكنولوجيا المعلومات عملوا على تطوير هذا الموقع عبر دراسات وأبحاث لحالات كثيرة من ألمانيا والصين وإيطاليا وإسبانيا.



وينبه الموقع المستخدمين قبل البدء في الأسئلة أنه لا يحل محل الفحص الطبي المباشر، بل هو مجرد تقييم ذاتي يعطي مؤشرات على احتمالية الاشتباه في الإصابة بالفيروس، ونصائح في إعلان النتيجة التي تكشف نسبة الاشتباه العالية أو المنخفضة.



وأشارت الجامعة، التي تتبع إليها المستشفى، إلى أن النتائج سيتم تحويلها إلى مراكز الأبحاث لدراسة المزيد من تقديرات الإصابة ومجموعات الخطر.