الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الإمارات تستقبل موسم المفاجآت الجوية «يولات الثريا»

الإمارات تستقبل موسم المفاجآت الجوية «يولات الثريا»

تدخل منطقة الخليج العربي في النصف الثاني من شهر أبريل موسم يولات الثريا، حيث نشهد في هذه الفترة اضطرابات ومفاجآت جوية ربيعية تصاحبها أمطار رعدية ورياح نشطة وهطول البرَد أحياناً.

وأوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان لـ«الرؤية» أن ما يميز يولات الثريا استباقها لوقت غيوب الثريا بنحو 10 أيام، حيث تغيب الثريا نهاية أبريل لتطلع فجراً بداية يونيو.

وأشار إلى أنه يصاحب اليولات تشكل سحب ركامية وغيوم رعدية يصاحبها هطول الأمطار الغزيرة وهي أمطار تطيل فترة اخضرار الربيع ولا تنبت نباتات جديدة، كما تستمر هجرة الطيور البرية نحو المناطق المعتدلة.

وأضاف الجروان أن «الثريا» تقع قريباً من مسار البروج، وهو مسار الشمس الظاهري في السماء وهي من المنازل القمرية الـ28 التي يحل بها القمر، حيث يحل القمر في كل ليلة بمنزلة منها، وتحل الشمس بكل منزلة 13 يوماً، وتحل الشمس بالثريا في 18 مايو، فتقترن بها وتسترها 40 إلى 45 ليلة، خلال الفترة من 28 أبريل إلى 7 يونيو، فلا تشاهد خلال تلك الفترة لقرب موقعها من موقع الشمس الظاهري.

والثريا فلكياً، عنقود نجمي يقع في مجموعة الثور، ويعتبر أحد ألمع العناقيد النجمية والعناقيد النجمية عبارة عن مجموعة من النجوم المتقاربة تدور فيما بينها تتكون من نجوم ساخنة زرقاء عددها يفوق 500.