الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مفاجأة التقاعد تتحول إلى خطأ كارثي على متن طائرة مقاتلة

تحولت هدية مفاجئة، خطط لها طيارون حربيون في فرنسا لتكريم مسؤول مدني بمناسبة تقاعده عن العمل، إلى كارثة على متن مقاتلة جوية.

وخلص تحقيق حكومي عن الحادث إلى أن الرجل البالغ من العمر 64 عاماً، لم يستطع رفض هدية من زملاء عرضوا عليه ركوب طائرة حربية، إلا أن تجربته صاحبها قلق وتوتر زائد تسبب في سحبه لمقبض المقعد القاذف بعد ثوانٍ من انطلاق الطائرة، ما تسبب في قذفه في السماء عبر مظلة النجاة دون إجراءات الأمان اللازمة.

وجاء في تقرير المحققين لوكالة سلامة الطيران الفرنسية، أن الرجل الذي عمل مديراً تنفيذياً في إحدى شركات وزارة الدفاع، لم يرغب مطلقاً في التحليق بطائرة مقاتلة، وليست لديه خبرة في الطيران العسكري، وأن توتره الزائد دفعه لقذف نفسه عن طريق الخطأ أثناء تحليق الطائرة بسرعة 320 ميلاً في الساعة، حسبما ذكرت «الغارديان».

ووجد المحققون سلسلة من الأخطاء التي سبقت الحادثة، مثل تجاهل تثبيت خوذة الرأس وأمان أحزمة المقاعد، ما دفع الرجل للوقوف وإمساك مقبض المقعد القاذف بشكل لا إرادي.

ولحسن الحظ، تمكن الرجل من الهبوط بشكل خفيف نسبياً في حقل قريب من القاعدة الجوية، وتعرض لإصابات طفيفة نُقل إلى إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.