الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مسلسلات رمضان.. دراما متعددة اللهجات على فضائيات العرب

تتنافس العشرات من المسلسلات الدرامية الإماراتية والخليجية والعربية في الماراثون الدرامي الرمضاني الذي سينطلق بعد أيام قليلة، ليوزع المشاهدون نسب القنوات الفضائية في كعكة الأكثر جماهيرية خلال الشهر الفضيل، من بين الأعمال الكوميدية والتاريخية والاجتماعية والرومانسية التي استقطبتها شاشاتها.

وبلهجات محلية متباينة، تتنوع بين المصرية والسورية والأردنية، والخليجية على تنوعها أيضا، فضلاً عن اللهجات المغاربية والبدوية وغيرها.

وتخوض الأعمال الدرامية، هذا العام، سباقاً استثنائياً، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وما استتبعها من متغيرات، يتوقع أن تجعل المشاهد أكثر ارتباطاً بشاشات التلفزة في رمضان، فضلاً عن تأثيرها أيضاً على خياراته، في توقيت يلعب فيه العامل النفسي دوراً محورياً.


ومع الخيارات الواسعة والمتعددة، هناك العديد من الأعمال التي انفردت بمزيد من الاهتمام المسبق، قبل العرض، وقدمتها الفضائيات، باعتبارها حصاناً رابحاً هذا الموسم، ومنها: «بنت صوغان، خاشع ناشع، شعبية الكرتون، خوصة بوصة، شغف، دفعة بيروت، فلانتينو، البرنس، الاختيار، شارع شيكاغو، جلطة، وصقار» وغيرها:

*دراما إماراتية:





«بنت صوغان»

يسرد المسلسل التراثي الإماراتي «بنت صوغان»، للمخرج عارف الطويل والمؤلف جمال سالم، تفاصيل الحياة في الإمارات قبل فترة استخراج البترول، وتدور أحداثه في قرية شعبية تعيش حياة بسيطة لكنهم يتعرضون للسرقة من قبل 3 لصوص، المسلسل من بطولة: أحمد الجسمي، بلال عبدالله، جمعة علي، علي التميمي، نيفين ماضي، ورزيقة الطارش.





«خاشع ناشع»

تدور أحداث المسلسل الكوميدي الإماراتي «خاشع ناشع» حول مجموعة من سكان قرية في رأس الخيمة، وهو المكان الذي صور فيه جميع مشاهد العمل الذي ألفه الفنان عبدالله زيد، ويتحدث عن النقلة الحضارية في حقبة الستينيات وبداية التطور في المجال التعليمي والصحي ووصول الكهرباء والمياه من خلال يوميات سكان القرية والأحداث المحيطة بهم.

يشارك في بطولة العمل: عبدالله زيد، جمعة علي، مواري، موسى البقيش، فؤاد القحطاني.



«أم هارون»

أما المسلسل الإماراتي الخليجي «أم هارون» فصورت كامل مشاهده في الإمارات، تلعب فيه حياة الفهد دور امرأة يهودية كانت تعيش في الكويت، مُسلطاً الضوء على المشكلات التي تتعرض لها، ويشارك في بطولته: حياة الفهد، محمد جابر، أحمد الجسمي، عبدالمحسن النمر، فخرية خميس، سعاد علي، فاطمة الصفي، محمد العلوي، فؤاد علي، مواري، آلاء شاكر، ماجد الجسمي، وأمل محمد، وإخراج محمد العدل.





«شعبية الكرتون 14»

يعود مسلسل الكرتون الإماراتي «شعبية الكرتون» بقوة في هذا الموسم الرمضاني، مع المخرج حيدر محمد، لتسليط الضوء على قضايا اجتماعية مستمدة من واقع الحياة في الإمارات، في قالب كوميدي ترفيهي.





«خوصة بوصة 4»

كما يعود المسلسل الكرتوني الإماراتي «خوصة بوصة» في موسمه الرابع، مع المؤلفين جمال سالم، سامح سر الختم، وأيمن فتيحة، وإخراج نجلاء الشحي، ليسلط الضوء على حكاية لمجموعة من الأسر الإماراتية التي تستعرض قضايا محلية بين أفراد الأسرة، والسلوكيات الإيجابية والسلبية.



*مسلسلات خليجية:





«الكون في كفة»

تدور أحداث المسلسل الخليجي «الكون في كفة» حول سيدة متسلطة قوية الشخصية تدعى شمور، تفرض سيطرتها على إخوتها الأربعة الذين يعيشون معها وزوجاتهم، وتعمل على إذلال زوجات إخوانها والتحكم بهم، إلى أن يكسر موقف طبيعة المشهد، فيتغير حال شمور فجأة، وينعكس ذلك على شخصيتها.

المسلسل إخراج سائد الهواري، وتأليف علي الدوحان، بطولة: إلهام الفضالة، مرام البلوشي، محمود بوشهري، عبدالله الطليحي، ناصر عباس، فهد باسم، وفي الشرقاوي.



«محمد علي رود»

يسرد المسلسل الكويتي «محمد علي رود» أحداث دارت في فترة الأربعينيات بالكويت وحال التجارة والتجار الذين كانوا يرتحلون إلى الهند، ويقصدون شارع محمد علي رود في مومباي، والمسلسل إخراج مناف عبدال، تأليف محمد أنور محمد، وبطولة: سعد الفرج، خالد أمين، محمد المنصور، جاسم النبهان، فاطمة الحوسني، هيفاء عادل.



«شغف»

يحكي المسلسل الكويتي «شغف» قصة فتاة شابة تدعى دانة، تتعرض لحادث يمنعها من ممارسة الفن التشكيلي، لتجد ضالتها في فيصل الشاب الذي يرسم بشكل تلقائي عفوي، ليتحوّل الإعجاب بموهبته إلى أكثر من ذلك، رغم فارق السن بينهما، العمل للكاتب علاء حمزة، والمخرج محمد القفاص، ويشارك في البطولة هدى حسين، عبدالله بوشهري، حسين المنصور، زهرة عرفات، عبدالله الطراروة، جاسم النبهان، ريم أرحمة، نورا، هدى حمدان، ناصر كرماني، أمل محمد، أوس الشطي، سارة القبندي، وسلوى الجراش.



«دفعة بيروت»

يروي المسلسل الكويتي «دفعة بيروت» قصة مجموعة من الشباب والفتيات من مختلف الجنسيات تجمعهم إحدى الجامعات ببيروت في فترة الستينيات، ولكل منهم حكاية ومعاناة يرويها العمل في تفاصيل دقيقة، والمسلسل إخراج علي العلي، وتأليف هبة مشاري، وبطولة: بشار الشطي، فاطمة الصفي، حمد أشكناني، علي كاكولي، لولوة الملا، ونور الغندور.



«جنة هلي»

أما المسلسل الكويتي «جنة هلي» فتدور أحداثه حول سيدة تدعى فاطمة، لديها أسرة مؤلفة من أبناء وأحفاد وتتعرض أسرتها للكثير من المشاكل، على الرغم من حفاظها وتمسكها بترابط أبنائها معهم، العمل إخراج منير الزعبي، تأليف نوف المضف، وبطولة: سعاد عبدالله، إبراهيم الحربي، مشاري المجيبل، شيماء علي، شهد ياسين، هند البلوشي، ولمياء طارق.

«كسرة ظهر»

يعود عبر مسلسل «كسرة ظهر» النجم السعودي عبدالله السدحان إلى الدراما الرمضانية، ليجسد دور رجل أعمال ثري، وهو أب لابن طائش يحاول بكل الطرق احتواءه، ولكن تصاب مشاريعه بأزمه تجمد على إثرها كل أملاكه، العمل من إخراج أحمد يعقوب المقلة، تأليف عبدالله السعد، وبطولة: عبدالله السدحان، هند الكندري، أميرة محمد، محمد العجيمي، محمد الحداد، وشيلاء سبت.

«آل ديسمبر»

يلعب النجم طارق العلي دور البطولة في المسلسل الكويتي الكوميدي «آل ديسمبر»، حيث يروي قصة القبائل البدوية في الكويت، والعلاقات الاجتماعية فيما بينهم والعادات والتقاليد في قالب كوميدي، المسلسل إخراج نعمان حسين، تأليف بندر السعيد، وبطولة: طارق العلي، جمال الردهان، مرام البلوشي، ومحمد الصراف.

«ضرب الرمل»

أما المسلسل السعودي «ضرب الرمل» فيسرد تفاصيل تغيرات الحياة التي طرأت على المجتمع السعودي في 3 عقود، العمل إخراج ماجد الربيعان، تأليف محمد المزيني، وبطولة: أميرة محمد، خالد عبدالرحمن، وريتا حرب.

*دراما مصرية:





«فلانتينو»

يعود النجم المصري عادل إمام إلى دراما رمضان هذا العام عبر مسلسل «فلانتينو» الذي يسرد حكاية رجل يدعى نور عبدالمجيد الملقب بـ«فلانتينو» يمتلك مجموعة من المدارس الخاصة التي يديرها برفقة زوجته عفاف، ويتعرض لعملية نصب واحتيال بسبب تشابه اسمه مع آخرين، المسلسل إخراج رامي إمام، تأليف أيمن بهجت قمر، وبطولة: عادل إمام، دلال عبدالعزيز، داليا البحيري، وفاء صادق، علاء عمرو، رانيا محمود ياسين، وسمير صبري.





«البرنس»

وتدور أحداث مسلسل «البرنس» حول عائلة البرنس، حيث يجد رضوان البرنس (محمد رمضان) نفسه مسؤولاً عن إخوته بعد وفاة والديه، لا سيما أنه كان يعمل مع أبيه في ورشة للسيارات، فيما اختار بقية إخوته العمل في مجالات أخرى، وسرعان ما تقع مفاجأة تنتهي بكارثة تغير مسار حياة رضوان وعائلة البرنس إلى الأبد.

المسلسل من كتابة وإخراج محمد سامي، وبطولة محمد رمضان، نور، روجينا، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبدالعزيز، عبدالعزيز مخيون، ريم سامى، سلوى عثمان، محمد علاء، صفاء الطوخى، محمد حاتم، رحاب الجمل، أحلام الجريتلي، حازم إيهاب، وأحمد داش، وغيرهم.



«الاختيار»

يتناول مسلسل «الاختيار» لأول مرة في الدراما المصرية حياة البطل أحمد صابر المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد في كمين «مربع البرث» بمدينة رفح عام 2017، أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، ويُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياة البطل الراحل.

المسلسل سيناريو وحوار باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي: وبطولة: أمير كرارة، أحمد العوضي، دينا فؤاد، إسلام جمال، آسر ياسين، محمد إمام، محمد رجب، وصلاح عبدالله، وإياد نصار.



*مسلسلات سورية:





«شارع شيكاغو»



تدور أحداث المسلسل السوري «شارع شيكاغو» في حقبة الستينيات حول فتاة متمردة تدعى ميرامار، تقع في حب شاب مقاوم يدعى مراد عكاش، رغم رفض أسرتها لارتباطها به إلا أنها تتحدى الجميع وتهرب معه، ويختبآن في شارع شيكاغو، المسلسل إخراج وتأليف محمد عبدالعزيز، بطولة: دريد لحام، عباس النوري، نادين خوري، سلاف فواخرجي، أمل عرفة، وشكران مرتجى.



«مقابلة مع السيد آدم»



يحكي المسلسل «مقابلة مع السيد آدم» قضية حساسة جداً تعيشها بعض دول العالم في قالب بوليسي، وهي الاتجار بالبشر، حيث يقرر طبيب شرعي اعتزال العمل بعد أن حدثت جريمة لفتاة مصرية تعيش في سوريا، المسلسل إخراج فادي سليم وبطولة: غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس، تولين البكري، يزن السيد، وجيانا عيد.

«حارس القدس»

يسرد المسلسل السوري «حارس القدس» سيرة المطران الراحل إيلاريون كابوجي، منذ طفولته في مدينة حلب وكيف كان منذ الصغر صاحب مواقف إنسانية، يرفض الظلم، متمرداً، وفاعل خير، العمل من تأليف حسن يوسف، وإخراج باسل الخطيب، بطولة: رشيد عساف، سليم صبري، سامية الجزائري، صباح الجزائري، وأمل عرفة.

*دراما أردنية:





«جلطة»

يعود المسلسل الأردني الكوميدي «جلطة» في موسمه الثالث ليروي حكاية عائلة أبوفؤاد، مع زوجته وأبنائه لعرض حكايات من واقع المجتمع الأردني، العمل إخراج فؤاد علقم، وبطولة: أمل الدباس، وزهير النوباني.



«صقار»

أما مسلسل «صقار» فينتمي إلى دراما البادية الأردنية الأصيلة، ويسرد ضمن قالب من الإثارة، صراعات العشق المستحيل والغيرة والغدر والانتقام والمؤامرات في سبيل السلطة والدسائس في سبيل القلب، العمل إخراج شعلان الدباس، تأليف دعد الكسان، وبطولة: رشيد عساف، جوليت عواد، وقمر خلف، وغيرهم.