الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

شقيقان يجتمعان بعد غياب غامض في دراما «سوق الحرير»

تدور أحداث مسلسل البيئة الشامية «سوق الحرير» في أحياء دمشق العتيقة خلال خمسينيات القرن الماضي، وترصد التفاصيل الاجتماعية في الحارة الشامية خلال فترةٍ أعقبت خروج الاحتلال الفرنسي من سوريا، وشهدت انفتاحاً فكرياً وثقافياً وسياسياً لا نظير له، فمن معرض دمشق الدولي، وصولاً إلى المسارح ودور السينما، فالأسواق والأزياء، والجامعات والحركات الطلاّبية والأحزاب، إلى غيرها من مفاصل الحياة الدمشقية في فترة الزمن الجميل.



ويروي العمل قصة شقيقين يجتمعان بعد غياب غامض امتدّ لأكثر من 3 عقود، وهو من سيناريو وحوار حنان حسين المهرَجي، ومعالجة درامية فادي المنفي، وإخراج الأخوين بسّام ومؤمن الملاّ، ويُعرض على قناتي MBC1 وMBC العراق في رمضان.





المسلسل من بطولة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: بسام كوسا، سلوم حداد، أسعد فضة، عبدالهادي الصباغ، كاريس بشار، فادي صبيح، نادين تحسين بك، قمر خلف، وفاء موصللي، ميلاد يوسف، فاديا عزّام، وبمشاركة نهال عنبر من مصر، وآخرين.





ويوضح المخرج مؤمن الملاّ أن مسلسل «سوق الحرير»: «يحمل طرحاً مختلفاً عن البيئة الشامية عموماً، فهو يقدم دمشق في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وما شهدته من ازدهار وانفتاح اجتماعي وثقافي وسياسي وفني واقتصادي».





ويشرح الملاّ طبيعة الاختلاف بين «سوق الحرير» وغيره من أعمال البيئة الشامية التي قدّمها على مدى نحو عقدين من الزمن: «يكمن الاختلاف في نقطة الطرح، فنحن نتحدث هنا عن معطيات مختلفة لمفهوم البيئة الشامية، ونقدمها على نحوٍ أقرب ما يمكن إلى الحقيقة في تلك الحقبة، بمعنى أننا في عصر الكهرباء وأم كلثوم وعبدالحليم وبدايات مرحلة فيروز على إذاعة دمشق، نتحدث عن مرحلة الفن الجميل والسينما والمسرح وغيرها من عناصر الحضارة التي كانت في أَوْج ألَقها».