السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

88 ساعة دراما يومياً للمشاهد العربي في رمضان

تستقطب القنوات الفضائية العربية خلال الموسم الرمضاني الجديد 131 مسلسلاً درامياً تعرض جميعها للمرة الأولى، ما يرفع عدد ساعات المتابعة الدرامية المتاحة للمشاهد العربي إلى 88 ساعة، خلال اليوم الواحد، في حين قامت المؤسسات التلفزيونية المحلية بشراء حقوق 41 مسلسلاً منها، توفر يومياً ما يزيد على 27 ساعة مشاهدة، في حال استبعاد الفواصل الإعلانية، واعتبار أن متوسط كل حلقة، هو 40 دقيقة فقط.

وتجمع الأعمال الدرامية العربية، التي جاء معظمها مصرياً وخليجياً وسورياً، بالإضافة إلى النشاط الإنتاجي للدراما التونسية، على مستوى دول المغرب العربي، بين الدراما الاجتماعية والنفسية والرومانسية، فضلاً عن مزجها بين التراث والكوميديا، فيما جاء بعضها تاريخي وجانب منها خيالي.

وستعرض قناة أبوظبي 9 مسلسلات، هي: مقابلة مع السيد آدم، محمد علي رود، ونحب تاني ليه، رجالة البيت، مانيكان، جنة هلي، الساحر، النحات، درويشيات.

أما قناة الإمارات، فستقدم 5 مسلسلات، من بينها كسرة ظهر، كنا أمس، خاشع ناشع، مفتاح القفل، الشهد المر، بينما متابعو قناة الظفرة، فسيتمكنون من مشاهدة 6 مسلسلات، منها المسلسل الكويتي سواها البخت، بروكار، حارس الجبل، الكون في كفة، يا أنا يا جدو، حب عمري.

وسيستمع متابعو قنوات دبي بمشاهدة 10 مسلسلات، هي: شغف، بنت صوغان، قرقاشة2، خوصة بوصة، رقم الحظ سبعة، خيانة عهد، شعبية الكرتون، سكر زيادة، بـ100 وش، حكايات ابن الحداد.

وسيتمكن متابعو كل من قناة الشارقة والشرقية من كلباء والوسطى من الذيد، من مشاهدة 4 أعمال درامية على مدار الشهر الكريم، إذ ستقدم قناة الشارقة 4 مسلسلات، هي: محمد علي رود، في ذاكرة الظل، بروكار، كسرة ظهر.

وستطرح قناة الوسطى من الذيد، مسلسل «رياح السموم» الأردني، «درب الشهامة» الأردني، بينما قناة الشرقية من كلباء، فستقدم للمشاهدين في رمضان 4 أعمال درامية، من بينها مسلسل «سواها البخت»، «الكون في كفة»، «كأن شيئاً لم يكن»، «هيا وبناتها»، في حين، ستقدم قناة الفجيرة المسلسل السوري «يوماً ما».



إنتاجات عربية

من جهة أخرى، تشهد الإمارات طرح 10 أعمال درامية جديدة، من بينها خاشع ناشع، كنا أمس، مفتاح القفل، بنت صوغان، الشهد المر، رقم الحظ 7، العليمي، شعبية الكرتون 14، خوصة بوصة (موسم 4).

أما المملكة العربية السعودية، فستقدم خلال شهر رمضان، 7 أعمال فنية جديدة، من بينها «مخرج 7» (كان يدعى عيال دوخي) للفنان ناصر القصبي، بخور القصائد، ضرب الرمل، وصية بدر، مليار ريال، اتجاه خاطئ، إجازة.

أما المسلسلات السعودية، الديك الأزرق وهو مسلسل سعودي مصري، اختراق، عندما يكتمل القمر 2، السالفة كذا، شباب البومب، فسيتم تأجيلها، نتيجة لعدم اكتمال أعمال التصوير نتيجة لـ«كورونا».

ومن بين المسلسلات الكويتية الرمضانية الـ17، أم هارون، سواها البخت، هيا وبناتها، مانيكان، وكأن شيئاً لم يكن، الكون في كفه، كسرة ظهر، جنة هلي، محمد علي رود، درويشيات، في ذاكرة الظل، رحى الأيام، شغف، رتوتلي، آل ديسمبر، قرقاشة (موسم 2)، كأنه البارحة.

وتضم قائمة المسلسلات المصرية، نحو 34 عملاً درامياً تلفزيونياً، منها مسلسل فلانتينو للفنان عادل إمام، وكذلك مسلسل الفتوة، النهاية، البرنس، القاهرة كابول، رجالة البيت، الاختيار، لعبة النسيان، اتنين في الصندوق، شاهد عيان، ليالينا 80، سلطانة المعز، لما كنا صغيرين، ونحب تاني ليه، هجمة مرتدة.

كما يُتوقع عرض كل من المسلسلات المصرية، بـ100 وش، خيانة عهد، جمع سالم، القمر آخر الدنيا، عمر ودياب، لما كنا صغيرين، الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق، فرصة تانية، سكر زيادة، ولاد إمبابة، حب عمري، ونسني، ليه لأ، خط ساخن، يا أنا يا جدو، السر، أسود فاتح، تقاطع طرق.

وتضم قائمة المسلسلات السورية المتوقع عرضها في شهر رمضان 15 مسلسلاً، هي: مسلسل بروكار، الحرملك (الجزء الثاني)، اعذروني، يوماً ما، حارس القدس، سوق الحرير، أحلى أيام – أيام الدراسة (الجزء الثالث)، ليالي الشمال، صقار، مقابلة مع السيد آدم، الجوكر، ومسلسل أولاد آدم للفنان مكسيم خليل، و«هوس»، شارع شيكاغو، بورتريه.

ومن المتوقع، عرض 7 مسلسلات لبنانية جديدة، من بينها: النحات للفنان باسل خياط، ع اسمك، لو ما التقينا للفنان يوسف الخال، دانتيل للفنانة سيرين عبدالنور، بالإضافة إلى مسلسل الساحر للفنان عابد فهد، ومسلسل دارين، بالإضافة إلى مسلسل ولد وبنت.

وستطرح عدد من الدول العربية مسلسلاً واحداً جديداً خلال الشهر الكريم، من بينها المسلسل البحريني حكايات ابن الحداد والمسلسل الليبي «الزعيمان».

ومن بين المسلسلات المغربية الستة المتوقع عرضها في شهر رمضان، مسلسل شهادة ميلاد، زهر الباتول، ياقوت وعنبر، سوحليفة (2)، مرجانة، السربة.

وستقدم الأردن في الشهر الكريم، 7 أعمال درامية، هي: الخوابي، مسلسل الديرة، درب الشهامة، رياح السموم، الكهف، حارس الجبل، صقار، بينما ستطرح الجزائر 4 مسلسلات جديدة خلال شهر رمضان، هي: مسلسل بابور اللوح، النفق، دقيوس ومقيوس 3، السجين.

أما تونس، فستقدم 13 عملاً فنياً جديداً، من بينها مسلسل القضية 460 الجزء 2، العميل 86، تونس 2050 (جزء 5)، أولاد مفيدة (جزء 5)، الخياطة، نوبة (جزء 2: عشاق الدنيا)، ومسلسل «27»، الجاسوس، قلب الذيب، قضايا، دنيا أخرى (جزء 4)، ولد بحر، مشاعر (جزء 2).

وستضم قائمة المسلسلات العراقية 9 أعمال فنية جديدة، هي: واحد زائر واحد، أحلام السنين، كمامات وطن، ولاية بطيخ 5، عشق الحياة، نعيم وحليمة، غايب في بلاد العجايب، يسكن قلبي، عائلة خارج التغطية.