الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بعد 6 أسابيع من العزل.. أطفال أسبانيا يخرجون في نزهة للمرة الأولى

يستعد الأطفال الإسبان، الذين لزموا منازلهم ستة أسابيع، للخروج الأحد واستنشاق الهواء العليل، بفضل أول خطوة لتخفيف إجراءات الإغلاق والتي تُعتبر من بين الأقسى عالمياً في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ.





وقال ميغيل لوبيز، وهو أب لطفلين «6 و3 أعوام» يعيش في شقة في أحياء مدريد الشمالية الغربية: «استيقظ الأطفال باكراً وهم يسألون متى سنخرج إلى الشارع؟ إن ذلك يعد بالنسبة لهم بمثابة رحلة، إنه أكثر شيء مسلٍّ لهم منذ شهر»، ولكن هذا الأب الذي يعمل في وكالة إعلانية، لم يبدأ الرحلة بعد.





واليوم، استيقظ القليلون باكراً، وبدت شوارع مدريد مهجورة إلا من بعض المارة الذين ينزهون كلابهم عندما حان وقت الخروج المسموح به.





وعلى عكس معظم البلدان الأخرى، لم تسمح إسبانيا، ثالث البلدان تضرراً بعد الولايات المتحدة وإيطاليا مع تسجيل 23 ألف وفاة، للأطفال بالخروج في أيّ ظرف منذ فرض الإغلاق في 14 مارس الماضي.





لكن مع تراجع الوباء، ستتغيّر القواعد وسيسمح للأطفال دون 14 عاماً بالخروج ساعة يومياً بين التاسعة صباحاً والتاسعة مساءً برفقة أحد الوالدين، الذي يسمح له باصطحاب 3 أطفال كحد أقصى، للمشي أو اللعب في منطقة لا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عن المنزل.





وحذرت الحكومة من الذهاب إلى الحديقة أو اللعب مع أطفال آخرين، مؤكدة على الالتزام بالمسافات الآمنة والتزام إجراءات النظافة الصارمة.





ويمكن لأولئك الذين تزيد أعمارهم على 14 عاماً الخروج لنفس الأسباب المصرح بها للكبار، مثل الذهاب لشراء الطعام أو نزهة الكلب، ولكن لن ينتظروا طويلاً كي يسمح لهم، مثل البالغين، بالمشي أو ممارسة الرياضة.