الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

أزياء الصغار الرمضانية.. تصاميم تستلهم جمال التراث بألوان الماكنتوش ونقوش الأزهار

استلهمت مصممة الأزياء الفلسطينية رنا جمال، من ألوان حلوى الماكنتوش التي ارتبطت بذاكرة مواليد التسعينيات، تصاميم مجموعتها الأولى من أزياء روزانا، التي أطلقتها مارس الماضي في دبي، والتي تتضمن فساتين حق الليلة ورمضان للأطفال البنات من سن أشهر إلى 12 عاماً.

واعتمدت جمال نقوش أزهار الربيع في تزيين الفساتين، حيث تزامنت مناسبتي حق الليلة ورمضان مع فصل الربيع، وتتكون المجموعة من 7 ألوان وهي: الأخضر والأصفر والأزرق والوردي والأحمر والبرتقالي والبنفسجي.

وتأتي المجموعة بتصاميم مختلفة اتسمت بالبساطة، مصنوعة من القطن واللينين، لضمان الراحة وسهولة الحركة والاستخدام العملي للأمهات.

وحول اختيارها التشكيلة الأولى للصغار في مشروعها الجديد الذي رأى النور مؤخراً، قالت: «أحببت أن تكون أولى مجموعاتي للبنات الصغار إهداءً لقرة عيني ذات السنوات الثلاث روزانا، التي يحمل خط الأزياء اسمها، مشيرة إلى انها استوحيت ألوان المجموعة من حلويات (الماكنتوش) لما تضيفه الفتيات من بهجة وحلاوة على حياتنا».

وتعتبر جمال ألوان الماكنتوش جزءاً من ذاكرة الأمهات اللواتي يرغبن في إعادتها مع بناتهن، كما تعمل قريباً على تشكيلة أخرى للأمهات من الألوان نفسها والتصاميم، وبذلك تستمع الأم وابنتها بارتداء الفستان نفسه خلال الشهر الفضيل وحتى العيد.

واعتمدت مصممة الأزياء الفلسطينية في تشكيلتها على نماذج جذابة، مستعيدة عبرها ملامح تراثية استلهمتها من عمق الموروثات الشعبية القديمة في البيئة الخليجية عامة والإماراتية بصفة خاصة، لتعيد صياغتها وفق رؤية عصرية مميزة.

ومنحت المصممة تشكيلتها مزيداً من الخصوصية والحضور، لتساهم بطريقتها الخاصة في إدخال الفرحة على الأطفال، لا سيما في ظل الحجر الصحي الذي يعيشه العالم اليوم نتيجة وباء كورونا.

وتجمع التشكيلة الجديدة بين البساطة والمرح، حيث حملت تصاميم جيدة قريبة من القلب، اعتمدت بشكل عام على النقوش والزخارف المستلهمة من التراث المحلي.

وقدمت جمال جلابيات وأثواب بألوان مبهجة تناسب فرحة الشهر الكريم، وتعيد في الوقت نفسه للذاكرة الملابس التقليدية المتميزة، التي أضفى عليها التطريز بمختلف أنواع الزخارف من الذهبي، الفضي والزري بطريقة عصرية تواكب أذواق الأجيال الجديدة.