الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الفلك والخبراء يتوقعون موعد عيد الفطر

الفلك والخبراء يتوقعون موعد عيد الفطر

البعض توقع أن يكمل شهر رمضان لهذا العام 30 يوماً

تبدأ مساء الجمعة 22 مايو الدول العربية والإسلامية والجاليات حول العالم في تحري هلال شهر شوال، لمعرفة موعد عيد الفطر لهذا العام، إذ تقوم المراصد الفلكية ومراكز البحوث الفلكية في البدء بعملية رؤية الهلال مساء الجمعة 29 رمضان بعد غروب الشمس، على أن تعود للرؤية مساء السبت 30 رمضان إذا تعذرت رؤية هلال شهر شوال لعام 1441 في يوم الجمعة.

عدد من مراكز البحث في الفلك والفضاء، بدأت فعلاً بنشر تحليلاتها بوقت مبكر، وذكرت بشكل أولي وتبعاً لقرائن ذات دلالة موعداً متوقعاً لعيد الفطر هذا العام، وكانت هذه التوقعات موضع مناقشة في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، نظراً لعدم إعلان أي من الدول العربية أو الإسلامية تبني هذه التوقعات أو الأخذ بها بشكل رسمي حتى الآن. فالتقويم الهجري يعتمد على رؤية هلال الشهر، ويأخذه شرطاً رئيساً لإعلان بداية الشهر القمري.

عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، توقع أن يُكمل شهر رمضان لهذا العام 30 يوماً، على أن تكون غرة شهر شوال يوم الأحد 24 مايو، لذا بحسب تصريحات الجروان فإن المسلمين سيحتفلون بعيد الفطر هذا العام في يوم الأحد 24 مايو؛ فهلال شهر شوال سيولد يوم الجمعة 22 مايو 2020، عند الساعة 21:39 - بعد غروب الشمس، وسيُشاهد مساء السبت الذي يصادف اليوم الـ30 من رمضان لهذا العام.

كما نشرت بعض وسائل الإعلام المصرية تحليلات تعود لإمساكية المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية - مرصد حلوان سابقاً - تشير إلى موعد عيد الفطر الذي سيصادف الأحد 24 مايو، على أن يكمل رمضان هذا العام 30 يوماً.

الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بدورها أصدرت بياناً قالت به إن الحسابات الفلكية الدقيقة لشهر شوال، تشير إلى استحالة رؤية هلال شهر شوال مساء الجمعة، 22 مايو، وأكدت إمكانيته رؤيته السبت 23 مايو في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين.

لذا فشهر رمضان لهذا العام سيتمم 30 يوماً، وسيكون موعد عيد الفطر لهذا العام هو الأحد 24 مايو، الأول من شوال لعام 1441.