الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

إعلانات رمضان.. ميزانيات كبرى وإنتاجات ضخمة.. والجمهور يتصدى للمبالغة والإثارة

ترصد مؤسسات وشركات كبرى، بمختلف تخصصاتها واهتماماتها، ميزانيات كبرى لإنتاج إعلانات رمضانية ضخمة تهدف إلى إبهار الجمهور في المقام الأول، ومن ثم تحقيق الترويج لمنتجات بعينها، ولكن للمشاهدين الكلمة الفصل في مناسبة الإعلان للذوق العام أم لا، فهو وحده القادر على التصدي للمبالغة والإثارة التي تتضمنها المادة الدعائية.

وفي كل عام تتخذ إعلانات رمضان حلة الروحانيات والعطاء الإنساني التي يتسم بها الشهر الفضيل، إلا أن جائحة فيروس كورونا المستجد جعلت هذه الإعلانات تتخذ شكلاً آخر يحمل جرعات من الأمل والتفاؤل للمشاهدين ويؤكد لهم أن الأزمة ستزول قريباً، وذلك بمشاركة عدد من النجوم والمشاهير والفنانين.


51 مليون مشاهدة

وحقق إعلان شركة أورانج للاتصالات في مصر، الذي حمل وسم #وحشتنا_اللمة، وأدى أغنيته «سنة الحياة» الفنان الإماراتي حسين الجسمي باللهجة المصرية، 51 مليون مشاهدة، ليصبح بذلك الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب، ويصور اجتماعات ولمة أفراد الأسرة عن بُعد باستخدام تطبيقات التواصل، وهو ما يعكس نمط الحياة بين الناس في الفترة الحالية.



«عزوتنا ملايين»

ويلي إعلان أورانج من حيث عدد المشاهدات، إعلان شبكة فودافون للاتصالات الذي يحمل عنوان «عزوتنا ملايين»، حيث تجاوز حاجر 44 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، وظهر خلاله مجموعة من كبار النجوم منهم: إسعاد يونس، منى زكي، محمد هنيدي، عبدالرحمن أبو زهرة، أمينة خليل، أحمد فهمي، شيكو، هشام ماجد، أمير عيد، وأحمد بهاء، ولاعب الكرة العالمي محمد صلاح، وقامت الفنانة شيرين عبدالوهاب بأداء أغنية الإعلان.

بين الرتابة والتعاضد

ورأى عدد من المتابعين أن ظهور هذا العدد الكبير من النجوم في عمل واحد يحتمل جانبين، الأول أنه ممل ورتيب كونهم يفضلون رؤية إبداعات كل فنان على حدة، والآخر يدعو إلى التلاحم والتعاضد في ظل الظروف الراهنة، عند رؤية نجوم الفن معاً خلال الشهر الفضيل لمواجهة أزمة كورونا.



كوكبة من النجوم

ولم تتوقف الإعلانات الرمضانية عند هذا الحد، بل ظهرت مجموعة كبيرة من النجوم في إعلان «قادرين» لمجموعة صيدليات 19011 بمصر، وشارك في غنائه كل من الفنانين: حميد الشاعري، إيهاب توفيق، مصطفى قمر، وهشام عباس، بمشاركة مجموعة من الذكريات والحنين لها، ما يدعو الجمهور لتحمل هذه الظروف وأنهم سيعودون إلى حياتهم الطبيعية قريباً.



كلمات مؤثرة

أما شركة زين للاتصالات فقدمت إعلان «لن ينسانا الله»، ونال أكثر من 14 مليون مشاهدة، وأدته راما رباط بصوتها الذي لامس قلوب المشاهدين بمعاني الكلمات المؤثرة خاصةً في عبارة «إلى أن يرى اللقاح النور فكونوا لقاح بعض، وتآخوا فكلنا أبناء الأرض»، والتي تشجع الناس على التلاحم والالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال أزمة كورونا.

مقارنة الخدمات

أما إعلان بنك مصر الذي قدمه كل من الفنانين محمود العسيلي وبهاء سلطان، والذي نال أكثر من 19 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، واشتهر بعبارة «قولها أنت النسخة الأصلية، أنت استثنائي»، وقوبلت بسخرية عدد من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي مقارنة مع جودة الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه.

ظهور فردي

في المقابل، هناك بعض الإعلانات التي ابتعدت عن جائحة كورونا، وفضل خلالها النجوم الظهور بصورة فردية كالفنانة درة التي ظهرت في إعلان شركة معمار المرشدي للعقارات بمصر، وهي تمشي على رمال الصحراء، وتقول في نهاية الإعلان «زهرة في قلب الساحل الشمالي»، إلا أنه إعلان قصير لم تتجاوز مدته 30 ثانية، ونال عدد مشاهدات بسيطة على يوتيوب وصلت لما يقارب 3 آلاف مشاهدة فقط.



بقرار الجمهور

أما إعلان قطونيل للمنتجات القطنية «ابن الجيران»، فأثار ضجة ولاقى انتقادات واسعة من جمهور المشاهدين على أداء الفنانة ميس حمدان، وطالبوا بحذفه، ما أدى لقيام صاحب الشركة بوقف عرض الإعلان وحذفه من جميع منصات التواصل الاجتماعي للشركة، تلبيةً لرغبة الجمهور المصري، وعملت الشركة على إصدار إعلان جديد.

ويعكس تصرف الشركة الأخذ بردة فعل الجمهور، الذي أصبح مؤثراً وأحد عوامل نجاح المادة الإعلانية والدعائية، في حين عبرت الفنانة ميس حمدان بطلة الإعلان، في تصريحات إعلامية، عن احترامها لرأي الجمهور وقرار الشركة، مؤكدة أنها لا ترغب في أن تصل إلى الجمهور بصورة سلبية.