الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

نمور الثلوج النادرة تتجول بـ«كازاخستان» في ظل قيود كورونا

نمور الثلوج النادرة تتجول بـ«كازاخستان» في ظل قيود كورونا

رصدت كاميرا عدداً من نمور الثلوج، منها أم وصغيرها، بالقرب من مدينة ألما أتا الكازاخستانية بينما كانت تتجول في متنزه صار الآن مغلقاً أغلب الوقت ضمن قيود فيروس كورونا.

ولم يبقَ في كازاخستان سوى حوالي 150 من هذه النمور من أصل أقل من 10 آلاف في العالم تعيش في وسط وجنوب آسيا. وهذه النمور مدرجة على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

ونادراً ما تشاهد هذه النمور الكبيرة في البرية ناهيك عنها عند حدود المدن.

ومع ذلك، فقد جرى في الأسابيع القليلة الماضية رصد ما لا يقل عن 3 منها، ذكر وحيد وأنثى مع صغيرها، بواسطة كاميرا مجهزة بمستشعر للحركة وضعتها بالقرب من بحيرة ألما أتا الكبرى منظمة غير حكومية.

وقال أليكسي جراتشيوف خبير علم الحيوان الذي يعمل مع مؤسسة سنو ليوبارد، إنه في الجبال القريبة من ألما أتا لم يبقَ سوى حوالي 20 من هذه النمور، ما يجعل رؤيتها نادرة للغاية.

ولنمور الثلوج فراء رمادي أو أبيض مع بقع سوداء وذيل كثيف، وهي موزعة على مناطق واسعة منها مناطق جبلية في روسيا ومنغوليا والصين ونيبال وباكستان وأفغانستان.

وقال جراتشيوف إن هناك اعتقاداً خاطئاً شائعاً بأن نمور الثلوج تعيش على ارتفاعات شاهقة فقط، بينما هي تعيش في الواقع أقرب إلى البشر مما يدرك معظم الناس.

وأضاف: هذه مجموعة فريدة من نوعها تكيفت مع الوجود البشري، فكل نمر ثلوج ربما يرى البشر والسيارات ويرى المدينة كل يوم، ويرى أنها تتعدى على موطنه.