الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

5 وصفات طبيعية تخلص الباحثات عن الجمال من النمش العميق

5 وصفات طبيعية تخلص الباحثات عن الجمال من النمش العميق

يعتبر الحجر المنزلي فرصة مهمة لصاحبات البشرة البيضاء للبقاء أكبر وقت ممكن بعيداً عن أشعة الشمس التي تتسبب في كلف الوجه أو النمش العميق، والتي تتحول بفعل التعرض المستمر للشمس إلى كلف عميقة يصعب إزالتها، وتطول مدة علاجها، وفي حال توقف العلاج فإنها تعود فوراً بمجرد التعرض للشمس مرة أخرى.

وقدمت اختصاصية التجميل ريهام شاهين نصائح عدة للتخلص من الكلف خلال فترة الحجر المنزلي والاستفادة قدر الإمكان من فترة عدم التعرض للشمس.

بداية توضح شاهين معنى الكلف بأنها بقع غير منتظمة الشكل تنتج عن إفراز الخلايا لصبغة الميلانين بكمية كبير، بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون أو هرمون الأستروجين في الجسم، أو كثرة التعرض للشمس، مشيرة إلى أن الكلف أحد المشاكل الجمالية المنتشرة عند النساء بصورة كبيرة.





بذور الجريب فروت

وتصف اختصاصية التجميل بعض الخلطات الطبيعية لعلاج الكلف أهمها زيت بذور الجريب فروت لاحتوائه على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وأضرار أشعة الشمس على البشرة.

وأشارت إلى أن هذا الزيت يحتوي على حامض الستريك، داعية إلى تطبيق زيت الجريب فروت على البقع العميقة وتركها لمدة 15 دقيقة ومن ثم شطف البشرة بالماء البارد وتجفيفها بلطف لمدة أسبوع بشكل يومي، مؤكدة على ظهور نتائج سريعة مع الانتظام على استخدامه.





زيت الخروع

أما الوصفة الثانية التي تقدمها خبيرة التجميل فتتمثل في زيت الخروع الذي يحتوي على حمض الرينوليك الذي يساعد على تقليل بقع الكلف بالإضافة إلى غناه بفيتامين E، مما يساعد على شفاء البشرة بشكل طبيعي.

وتدعو إلى تطبيق هذه الوصفة بمزج ملعقة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومن ثم تطبيقها مباشرة على البقع الداكنة على بشرة نظيفة قبل النوم وتركها طوال الليل ومن ثم غسلها في الصباح بالماء البارد، مشيرة إلى أن البقع ستختفي تدريجياً خلال 10 أيام من الاستخدام المتكرر بشكل يومي.





خل التفاح

وتشير شاهين إلى وصفة ثالثة مؤكدة أنها ذات تأثير كبير على بقع النمش وتتكون من خل التفاح كونه يحتوي على نسبة عالية من حمض الأسيتيك كمبيض طبيعي كما أنه يساعد على توحيد لون للبشرة.

ونصحت بغمر كرة من القطن في خليط يتكون ثلثاه من الخل والثلث من الماء، ومن ثم مسح أماكن الكلف بالقطنة وتركها لتجف وبعدها يتم شطف البشرة بالماء فقط وتجفيفها بمنشفة ناعمة، وللحصول على نتائج مرضية تنصح بتطبيق الوصفة يومياً حتى تزول البقع البنية الداكنة.





الفجل والليمون

ومن الوصفات التي تقدمها خبيرة التجميل أيضاً تقطيع ثمرة فجل وضربها في خلاط كهربائي، وإضافة عصير ليمون لها، وخلط المكونات بشكل جيد، حتى تتكون عجينة متماسكة توضع العجينة على البقع، وتترك حتى تجف بشكل نهائي، ثم تنظف بشكل جيد، مشيرة إلى أن الفجل يحتوي على مواد تعمل تقشير البشرة بصورة فعالة.





البقدونس والفراولة والزبادي

وتنصح بخلط مقادير متساوية من عصير البقدونس، وعصير الليمون والتوت البري والبرتقال، ومن ثم غسل الوجه بهذا الخليط عدة مرات خلال اليوم فضلاً عن تطبيق اللبن الزبادي على البشرة لمدة دقيقتين ثم غسل البشرة منه، بشكل يومي وحتى التخلص بشكل نهائي من الكلف.

ونوهت بوصفة هرس ثمرات الفراولة، وتطبيقها على البشرة لـ20 دقيقة، ثم تنظف البشرة من المعجون، لافتة إلى أن الفراولة غنية بحامض الستريك الفعال في علاج الكلف.