الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

مع اقتراب ذكرى رحيلها شقيقة «السندريلا»: سعاد عاشت في قلوب الملايين لنقائها.. ولم تُقتل بالمهدئات بل بفعل فاعل

في 21 يونيو المقبل تحل الذكرى الـ19 لوفاة «سندريلا» الشاشة العربية الفنانة سعاد حسني، ومنذ وفاتها وحتى الآن مازالت التصريحات بين أصدقائها وعائلتها المُمثلة في أختها غير الشقيقة جنجاه عبدالمنعم بأنها قُتلت، وأخرى في جانب مقابل تقول إنها انتحرت نظراً لظروف نفسية.

وعلى مدار الـ19 عاماً الماضية يظهر ويختفي نفس الحديث، إلا أنه هذا العام جاء أكثر قوة، وبدأ بتصريحات صحفية مطلع العام للفنان حسين فهمي، أكد فيها أن سعاد لم تنتحر، لكنها قُتلت.

وقال الفنان المصري في تصريحاته إنها -وقبل وفاتها- أرسلت إليه فيديو مدته 20 دقيقة يعج بالتفاؤل، لإذاعته في مهرجان القاهرة السينمائي، وحدثته عن رغبتها في إتمام عمل كوميدي يجمعهما معاً، وكان ذلك قبل الحادثة بـ3 أيام، إضافة إلى أنها كانت قد سحبت، بحسب ما أكد، نحو 100 ألف جنيه إسترليني، وأضاف «دا مش منطق واحدة هتنتحر، ثم أين اختفت أموالها التي أخبرتني عنها؟».

تصريحات الفنان المصري، الذي يتبنى وجهة نظره عدد كبير من أصدقاء الفنانة الراحلة، جاءت مُختلفة عما أدلى به الإعلامي المصري مُفيد فوزي في برنامج «شيخ الحارة والجريئة» لإيناس الدغيدي في شهر رمضان الماضي.

وتحدث فوزي عن كواليس وفاتها حيث قال: «سعاد حسني قتلها الإدمان بنفس الطريقة التي مات بها صلاح جاهين، إدمان المهدئات ولو كانت قُتلت لنزلت من الدور السابع «متفصصة»، فقد روى لي، والحديث لمفيد فوزي، شقيقها أنه رآها في المشرحة ليس فيها «خدش» واحد».

حول تصريحات فوزي ومقتل سعاد أجرت «الرؤية» هذا الحوار مع السيدة جنجاه عبدالمنعم الأخت غير الشقيقة للفنانة الراحلة سعاد حسني..





ما ردك على تصريحات الإعلامي مفيد فوزي الأخيرة بشأن وفاة الفنانة سعاد حسني؟

لا أعرف على ماذا بنى هذا الكلام؟ أطالبه بدليل على انتحارها، فلم تُعلن المحكمة البريطانية أي دليل على ذلك، ولأي شخص يقول ذلك أقول: «أظهر دليلاً على ذلك»، لو كان الحديث على أدوية أو مهدئات لم يُظهر الطب الشرعي ذلك في معدتها، هي في النهاية «مرمية» من الدور السابع، بعد ضرب شديد تعرضت له.





وهل حديثه الذي نسبه لشقيق سعاد حسني، عن عدم وجود «خدش» واحد في جثمان الراحلة، صحيح؟

عزالدين حسني لم يقل هذا الكلام من الأساس، بالعكس كان هناك ضرب واضح في ظهر سعاد، وهو ما يؤكد أنه تم الاعتداء عليها بالضرب وليس بسبب السقوط، وما قاله مفيد فوزي خيالات.





لو كانت سعاد نزلت من الدور السابع لكانت نزلت «متفصصة». ما تعليقك على ذلك؟

كانت هناك كسور في جسمها وهو ما أثبته الطب الشرعي، هي لم تسقط على «دماغها» سقطت على الجانب الأيسر، «ممكن يكون الكسر داخل جسم البني آدم، هو احنا بنشوف العضم»، ثانياً عدم سقوط دم معناه أنها ماتت قبل أن يتم إلقاؤها من الأعلى، فعند الوفاة الطبيعية الدم «يتجلط»، وهذا يشرح لماذا لم يوجد دم على الأرض في مكان سقوطها، ومعناه أنها توفيت ثم تم رميها، وقد ظلت مُلقاة على الأرض 8 ساعات كاملة ولم تنزف نقطة دم واحدة.





نفت عائلة عبدالحليم حافظ زواج «السندريلا» به، فهل تزوجته؟

سعاد تزوجت عبدالحليم لمدة 5 سنوات كاملة وعاشت معه، كونهم ينفون ذلك هم أحرار، لكنني أظهرت عقد الزواج وأملكه من وقت وفاتها، لكنني لم أظهره سوى في 2016 لأغراض التوثيق في كتابي الذي تناول واقعة مقتلها.





برأيك، ما الأسباب التي جعلت سعاد متربعة حتى الآن على عرش القلوب خصوصاً الشباب، ما الذي ميزها؟

حب إلهي، من أحبه الله أحبته الناس، سعاد كانت نقية جداً لم تكن تهوى أحاديث النساء كالنميمة مثلاً، «لو قعدت وسط حديث عن شخص تنسحب بهدوء ولا تُعلق».

هل كانت شخصيتها في الحقيقة مثلما كانت على الشاشة؟

كانت شخصية منطوية وهادئة بخلاف ما يظهر على الشاشة، مثلاً بعد دخولها مرحلة الثلاثينيات لم تكن حتى تحتفل بعيد ميلادها، وكانت دائماً تقول كيف أحتفل بمرور عام من عمري؟ لكنها كانت شخصية مرحة، وكل حياتها أهلها وزوجها وعملها والقراءة، لم تكن بالمرأة التافهة أو السطحية بل كانت عميقة.





هل كانت سعاد تغار من ميرفت أمين؟

عُمرِ «سعاد حسني ما غارت من حد»، وحتى لم يَغَر منها أحد لأنهم يعرفون أنها كانت نقية جداً، بالعكس مثلاً لو كنت أشاهد معها عملاً ما وأنتقد أحد الممثلين، كانت تقول إن شكل الممثل على الشاشة في الأساس مشكلة المخرج وليس عيباً في الممثل نفسه، وما يتردد عن غيرتها من ميرفت أمين بسبب مشاركتها في فيلم «أبي فوق الشجرة»، أو أنها كانت تريد هذا الدور فهو عارٍ من الصحة، ففي تلك الفترة كانت قد وقعت عقد احتكار فكيف تعمل مع شركة أخرى بخلاف الشركة المُنتجة لأعمالها، ومن ثم من أين تتأتى هذه الغيرة من ميرفت أمين؟

وأيضاً الأمر لم يكن نابعاً حسبما يتردد من غيرتها على عبدالحليم لأن الفيلم كان بعد فترة انفصالهما بسنوات.



من أقرب أزواجها لها؟

كل زوج لها كان له شخصيته، ومر في حياتها في فترات عمرية مُختلفة، اختلف بالتأكيد معه تفكيرها، لكن أعتقد أن اختيارها لم يكن موفقاً في زيجتها من زكي فطين عبدالوهاب والمخرج صلاح كريم الذي تزوجته عقب عبدالحليم حافظ.





من هم أصدقاؤها في الوسط الفني؟

لم يكن لها أصدقاء سوى الراحلة نادية لطفي والفنانة أنعام سالوسة.



ما شكل العلاقة بينك وبين الفنانة نجاة؟

علاقتنا مقطوعة ولا أتعامل معها ولا أحب ذلك.. ولا أريد الحديث عنها، وبالمناسبة أنا أخت سعاد فقط من ناحية الأم، لذا لا علاقة تربطني بنجاة.



هل تم من وجهة نظرك تكريم «السندريلا» كما ينبغي بعد وفاتها على مستوى الدولة أو المهرجانات أو حتى صُناع السينما؟

كل هذا لا يهم.. المهم هو التكريم الجماهيري الذي مازالت تحظى به حتى الآن، وحتى هي لم يكن يهمها سوى دعوات الناس وحبهم لها ودفاعهم عنها.



مَن مِن ممثلات العصر الحالي تصلح لتجسيد شخصية سعاد حسني؟

لا أعتقد أن هناك من يصلح لذلك، ولا أعرف أحداً من ممثلي العصر الحالي، فجميعهم يسعى وراء المال وليس لتقديم عمل فني يعيش.