السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

5 خصائص تسهل مراقبة محتوى الأبناء على «تيك توك»

5 خصائص تسهل مراقبة محتوى الأبناء على «تيك توك»

استعرضت منصة «تيك توك»، خلال ندوة افتراضية عُقدت اليوم، 5 خصائص يمكن للآباء والأمهات الاستفادة منها لتسهيل عملية مراقبة وتحديد المحتوى الذي يتابعه الأبناء عبر المنصة، التي تشهد تنوعاً بالمحتوى من جميع أنحاء العالم.



وقال رئيس قسم الفيديو والمحتوى الإبداعي في تيك توك الشرق الأوسط رامي زيدان: «نحن ندرك بأن سن السياسات ليس كافياً للحفاظ على مساحة مشتركة إيجابية وآمنة، ولهذا السبب، حرصنا في تيك توك على توفير مميزات الأمان الصحيحة التي ستجعل من تجربة المستخدمين أكثر أماناً، كما ستمنحهم المزيد من التحكم في الحسابات والمحتوى، لا سيما على حسابات أبنائهم».





وتشمل الخصائص، وضع الترابط العائلي، وهي أداة تهدف لمساعدة الآباء وأولياء الأمور في الحفاظ على سلامة أبنائهم على تيك توك، من خلال ربط حساب أحد الوالدين بحساب المراهق، وبمجرد تفعيل ذلك، سيتمكن الآباء من التحكم في حسابات أبنائهم.



كما توفر المنصة للوالدين مجموعة إرشادات للسلامة الأبوية التي تساعدهم في الاطلاع على إعدادات الخصوصية للمراهقين، والتحكم بها، ومساعدتهم على الإبلاغ عن أي سلوك غير لائق.





وتسمح الخاصية الثانية، ترشيح التعليقات التي تسمح للمستخدمين بتحديد الكلمات التي لا يريدون رؤيتها في قسم التعليقات، حيث تمكّن المستخدمين من إدارة حساباتهم بطريقة آمنة.



أما الثالثة فهي خاصية إدارة وقت الاستخدام التي تشجع المستخدمين على الاستخدام الصحي والسليم للنطاق الإلكتروني، وتتيح لهم إدارة الوقت الذي يقضونه على التطبيق من خلال تقنين وقت الاستخدام إلى 40 أو 60 أو 90، أو 120 دقيقة يومياً.



وتتعلق الرابعة بتقييد المحتوى، وهي أداة اختيارية تساعد على الحد من ظهور المحتوى الذي قد لا يناسب جميع المستخدمين، حيث يتم تنشيط الميزة عبر كلمة المرور، والتي ستكون صالحة لمدة 30 يوماً.





وذكر رئيس قسم الفيديو والمحتوى الإبداعي في «تيك توك»، رامي زيدان، أن المنصة أطلقت سلسلة فيديوهات بعنوان «أنت تتحكم»، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بين المستخدمين بشأن الخيارات والإعدادات المتاحة لإدارة تواجدهم عبر الإنترنت بشكل أفضل.



كما تسعى السلسلة إلى التثقيف حول الميزات المتوفرة كتغيير خصوصية الحساب، والتحكم في التعليقات أو الرسائل، ودعم هذا المجتمع بشكل إيجابي وفعَّال.





وأضاف: «أطلقنا مؤخراً حملة توعية في مصر تشجع المستخدمين على استخدام الإنترنت بمسؤولية أكبر وتجنب السلوكيات السلبية كالتنمّر وخطاب الكراهية والمضايقة، مراهنين على مسؤوليتهم واتباعهم إجراءات الأمان في جميع أنشطتهم على الإنترنت».