السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

حفلات النجوم عن بُعد.. الأغنية تنصر على «كوفيد-19».. والتكنولوجيا في خدمة الإبداع

حفلات النجوم عن بُعد.. الأغنية تنصر على «كوفيد-19».. والتكنولوجيا في خدمة الإبداع



فرضت جائحة كورونا واقعاً استثنائياً على العالم أجمع، فما كان من الموسيقى والفنون إلا أن تواصل عزف ألحانها، وما كان من الفنانين إلا مواصلة إطراب جمهورهم المتعطش للأنغام والأغاني التي خففت عنهم الضغوط النفسية والعزلة الاجتماعية التي فرضها تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك عبر تطويع التكنولوجيا الحديثة لخدمة الفن والفنانين والجمهور على حد سواء، حيث الحفلات الافتراضية والأمسيات الفنية عن بُعد التي كانت خير جليس وأنيس للبشرية في ظل هذه الأزمة العالمية.

واعتبر فنانون وإعلاميون وعشاق للموسيقى والفن، الحفلات الافتراضية عن بُعد طوق نجاة للجمهور في فترات كانت صعبة للغاية، حيث خففت من الآثار النفسية السلبية التي خلَّفها الحجر المنزلي، وهوَّنت عن الأفراد تداعيات الأزمة وقرَّبتهم من نجومهم المفضلين وعرَّفتهم إلى جديدهم الفني الذي حرصوا على طرحه رغم الجائحة.





تصفيق افتراضي

وقال لـ«الرؤية» الموسيقار المصري عمر خيرت إنه تقبل فكرة تقديم حفل عن بُعد ضمن المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية تحت شعار «خليك في البيت»، مبيناً أن الفكرة كانت جميلة وأبدى موافقته على المشاركة، اعتقاداً منه بأن الجمهور في الوطن العربي سيتابعونه بأعداد كبيرة وكأنهم حوله في المسرح.

وذكر أنه لم يشعر بالفرق بين الحفل الافتراضي والواقعي، إذ بمجرد أن بدأ العزف على البيانو انسجم مع الأنغام والألحان، وسافر جسدياً إلى بيوت الوطن العربي وكأنه يسمع أصوات تصفيقهم له.





عالم جديد

نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «سيرا» عبدالرحمن مطرب يرى أن منصات الديجيتال بلات فورم تخطو خطوات كبيرة وفعالة لنقل الجمهور من شاشات التلفزيون الرسمية إلى عالم جديد مليء بالإثارة والتشويق، وليس غريباً عليهم أن يجدوا حلولاً لعمل حفلات مباشرة وعن بُعد للنجوم والجمهور، وهي خطوة أولى ستكون ثابتة ومعمولاً بها في المستقبل.



تواصل جماهيري

وأشار مطرب إلى أن عجلة الإبداع الثقافي والفني لن تتوقف أبداً، في ظل وجود حلول تكنولوجية لأي مشلكة، إذ تمكنت منصات الديجيتال بلات فورم وقنوات يوتيوب الخاصة بالنجوم الذين لم يحالفهم الحظ في التعاقد مع هذه المنصات من بث حفلاتهم عبر حساباتهم على سوشيال ميديا، للبقاء على تواصل مع الجمهور ومشاركتهم جديدهم الفني في زمن كورونا.





خروج عن المألوف

أما الإعلامية جنان الزيد فترى أنها تعودت على حضور الحفلات الفنية في دول عدة بالوطن العربي لتغطيتها إعلامياً والاستمتاع بما يقدمه نجومها المفضلون، مبينة أن الحفلات التي قُدِّمت عن بُعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الديجيتال بلات فورم شجعتها كثيراً على متابعة الحفلات والتركيز فيها، خصوصاً أن أسرتها تشاركها المشاهدة، ولهذا وجدت أن لهذه الحفلات الخارجة عن المألوف مذاقاً مميزاً ومختلفاً وروحاً إيجابية قد تفوق الحفلات الواقعية.





استثمار الفراغ



محمد الدرازي المتخصص في تقنية المعلومات وسوشيال ميديا، أكد أنه قبل كورونا لم يكن لديه متسع من الوقت لمتابعة الحفلات الفنية بسبب انشغاله بعمله، ولكنه استثمر وقت فراغه في زمن الجائحة وتابع بعض الحفلات عن بُعد.





حفلات عن بُعد

وأوضح الإعلامي أحمد قاسم أنه تعود على حضور الحفلات وإجراء مقابلات مع النجوم خلف الكواليس، ولانشغاله بتغطية الحفلات لم يكن لديه الوقت لمشاهدة الحفل والاستمتاع بما يقدِّمه النجوم، مضيفاً أنه في زمن كورونا تمكن من متابعة الكثير من الحفلات الافتراضية عبر منصات الديجيتال بلات فورم، كما تطوع بعض النجوم من الوطن العربي لتقديم حفلات مباشرة عن بُعد عبر قنواتهم على يوتيوب.