السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

نيوزيلندا تحظر بيع عظام طائر الموا المنقرض

نيوزيلندا تحظر بيع عظام طائر الموا المنقرض
أعلنت وزارة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا عن خططها لحظر التجارة المربحة في بيع عظام طائر الموا العملاق، وسط مخاوف ضياع أحد الأجزاء المهمة من التراث العملي والتاريخي للبلاد.



وذكرت وزيرة الحفاظ على البيئة، أوجيني سيج، إن حظر تجارة عظام طيور الموا المنقرضة، يأتي ضمن جهود إيقاف اختفاء آثار وعلوم يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وإنهاء عمليات تفكيك هياكل عظمية كاملة، وبيعها عبر الإنترنت أو تهريبها إلى الخارج.



وأشارت أوجيني إلى ضغط علماء الحفريات على الحكومة منذ سنوات من أجل إيقاف أنشطة الحفر غير القانوني وسرقة عظام الطيور المنقرضة، والتي يصل حجمها إلى 3 أضعاف حجم طائر النعامة، ورصدهم لأكثر من 350 صفقة لبيع عظام وقشور بيض الطائر العملاق على الإنترنت.



ونقلت «الغارديان» البريطانية عن وزيرة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا قولها: «لقد فقدنا الكثير من أنواعنا المحلية، لكن هذه الأنواع المنقرضة، ومن بينها طائر الموا، ما تزال جزءاً مهماً من تراثنا، ويجب الحفاظ على آثارها من أجل العلم والتاريخ».



وأضافت الوزيرة أن قانون حظر تجارة عظام طيور الموا سيساعد في إيقاف عمليات سرقة عظام الطائر المنقرض من المناطق المحمية، وينهي عمليات تدمير معلومات علمية وتاريخية لا يمكن تعويضها.