الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

غاز الضحك.. علاج فعّال لاضطرابات ما بعد الصدمة

غاز الضحك.. علاج فعّال لاضطرابات ما بعد الصدمة

توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى نتائج واعدة في علاج قدامى المحاربين من اضطرابات ما بعد الصدمة، باستخدام علاج بسيط يحتوي على أكسيد النيتروز المعروف باسم غاز الضحك.

وتشير الدراسة التجريبية الجديدة إلى دور فعال لعلاج غاز الضحك منخفض الكلفة، في تخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، مثل القلق والغضب والاكتئاب، والتي تترك آثاراً صحية مدمرة على صحة المرضى، وتضر بروتينهم اليومي وعلاقاتهم الاجتماعية ونوعية حياتهم بشكل عام.

وبحسب الباحثين من جامعة شيكاغو للطب وكلية الطلب بجامعة ستانفورد، فإن النتائج التي استندت على دراسة أُجريت على 3 من المحاربين القدامى الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، يمكن أن تساعد في توفير علاج سريع للآلاف من العسكريين الحاليين والسابقين في الجيش الأمريكي.



وقال الدكتور بيتر ناجيل، رئيس قسم التخدير والعناية المركزة في جامعة شيكاغو للطب، والمؤلف المشارك في الدراسة: «إن العلاجات الفعالة المستخدمة للتعافي من اضطرابات ما بعد الصدمة محدودة، وهذه الدراسة بالرغم من صغر تجاربها، فإنها تقدم دليلاً واعداً على فاعلية أكسيد النيتروز في تخفيف اضطراب ما بعد الصدمة بصورة سريعة».

وبحسب الموقع الإلكتروني «يوريك أليرت» المعني بالعلوم، فقد شملت تجارب الدراسة إخضاع 3 من قدامى المحاربين الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، لجلسات استنشاق جرعات مركبة بنسبة 50% من أكسيد النيتروز و50% من الأكسجين من خلال قناع للوجه.